وزير التعليم يعلن نتائج القبول المركزي في الجامعات الحكومية

بحث مع منظمات دولية ودول مانحة آفاق التعاون المشترك

بغداد _ الصباح الجديد :

اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل نتائج القبول المركزي في الجامعات الحكومية العراقية كافة للعام الدراسي 2019 ـ 2020.

واوضح الوزير في مؤتمر صحفي عقده في مبنى وزارة التعليم العالي ان عدد الطلبة الذي قدموا إستماراتهم الإلكترونية هذا العام بلغ نحو  (132) الف طالب وطالبة ، وقد تم إظهار نتائج قبول (129345) طالبا وطالبة، وأن المتبقين ممن لم تظهر لهم نتائج قبول بلغ عددهم (2600) طالب وطالبة.

واكد الدكتور السهيل ان الوزارة سعت الى توسيع الطاقة الاستيعابية للجامعات من خلال إستحداث (6) كليات في عدد من جامعات البلاد، فضلا عن إستحداث (29) قسماً علمياً جديداً في عدد من الكليات المختلفة، وفي تخصصات متعددة وبما يتلاءم وحاجات البلاد لتلك التخصصات الجديدة وبما يتوافق مع مفردات البرنامج الحكومي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

بين الوزير ان الوزارة سعت خلال هذا العام الدراسي لتحسين القاعات الدراسية والمختبرات كجزءٍ من مساعيها لترصين العملية التعليمية في جامعات البلاد، فضلاً عن زيادة الطاقة الاستيعابية لإحتواء النمو السنوي لإعداد الطلبة الخريجين، وبما يحقق نقلة نوعية من خلال التخصصات التي تم إستحداثها في عدد من الجامعات.

ولفت الوزير الى ان عدد الطلبة المقبولين في كليات المجموعة الطبية (طب، طب اسنان، صيدلة) على سبيل المثال بلغ هذا العام (7904) طلاب وطالبات ، فيما بلغ عدد الطلبة المقبولين في التخصصات الهندسية (12270) طالبا وطالبة.

وأوضح الوزير أن بإمكان الطلبة تقديم الاعتراضات ضمن الاستمارة الالكترونية المعدة خصيصا لهذا الغرض بدءا من يوم غد الخميس المصادف 2019/10/10 ولمدة اسبوع واحد، وان فئات الطلبة الذين يحق لهم تقديم الاعتراضات هم الطلبة الذين لم يقدموا على الاستمارة الالكترونية والطلبة الذين لم تظهر لهم نتائج قبول مركزي والطلبة من ذوي المعدلات (75) فأعلى وظهر قبولهم في المعاهد.

واشار الوزير الى أن إجراءات فنية وتقنية وادارية جارية على قدمٍ وساق في دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة لغرض إعلان التقديم على ( قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الموازي ، وقناة الدراسة المسائية ، وقناة الجامعات والكليات الاهلية ، حيث ستيم إعلان التقديم على هذه القنوات خلال الايام المقبلة.

كما تم إعلان القبول المركزي لقناة ذوي الشهداء حيث بلغ العدد الكلي للطلبة المقبولية في هذه القناة (5228) طالبا وطالبة، موزعين على فئات ( شهداء جرائم حزب البعث المنحل، شهداء الحشد الشعبي، شهداء ضحايا العمليات الارهابية) ، مشيدا بجميع الجهود المبذولة من قبل الملاك المتقدم في الوزارة، ومن دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة لما بذلوه من جهود مضنية وفي ظروف صعبة بغية إظهار نتائج القبول المركزي للجامعات في وقتها المحدد.

وقد وجه الوزير الجامعات بفتح باب التسجيل للطلبة بدءا من يوم امس الثلاثاء في الكليات والمعاهد التابعة لهم، كما حث في الوقت ذاته ابناءه الطلبة على مواصلة الجد والمثابرة وبذل اقصى الجهود خلال دراستهم الجامعية، متمنياً لهم عاماً دراسياً حافلاً بالعطاء والبذل، ، سيما وان الجامعات العراقية كافة ستطبق خلال هذا العام الدراسي 2019 ـ 2020 نظاماً دراسياً جديداً وهو (نظام المقررات). من جانب اخر بحث الوزير مع عددٍ من ممثلي المنظمات الدولية والدول المانحة آفاق التعاون المشترك في مجال التربية والتعليم العالي .

واوضح الوزير خلال الاجتماع الذي عقد في جامعة بغداد بحضور ممثلين عن منظمات اليونسكو واليونيسيف والبنك الدولي والاتحاد الاوروبي والسفارة الفرنسية في بغداد والمجلس الثقافي البريطاني ومنظمة المساعدات الاميركية وبرنامج الغذاء العالمي وادارة الخدمات الجامعية الكندية ، فضلاً عن عددٍ من كبار المسؤولين في الوزارة. واشاد الوزير خلال الاجتماع بجهود تلك المنظمات الدولية والبلدان المانحة ، مؤكداً على أهمية التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية مع المنظمات الدولية والدول المانحة ، سيما بخصوص تكثيف الجهود في جعل البرامج الدولية وبرامج الدول المانحة ، تنسجم مع مفردات البرنامج الحكومي المتعلق بعمل الوزارتين.

وشدد الوزير على ضرورة إيجاد قواعد عمل مشتركة وخلق ارضية ملائمة تستوعب برامج تلك المنظمات الدولية والدول المانحة ومواءمتها مع برامج الوزارتين والتي هي منبثقة من مفردات البرنامج الحكومي.

كما تم خلال اللقاء إستعراضُ جانبٍ من برامج التربية والتعليم المقدمة من تلك المنظمات والبلدان، حيث وجّه الدكتور السهيل بضرورة إيجاد مصفوفةٍ لتطابق هذه البرامج مع مفردات البرنامج الحكومي المتعلق بعمل الوزارتين، مشيراً الى الحاجة لاستيعاب ما يقترح مستقبلاً من برامج خلال سنوات عمر الحكومة الحالية ومدى مواءمة تلك البرامج مع منهاج عمل الوزارتين.

كما جرى الاتفاق خلال الاجتماع على أن يكون هناك لقاءٌ شهريٌ بين الوزير مع ممثلي تلك المنظمات والدول المانحة وذلك لمتابعة ما يتخذ من خطواتٍ تنفيذية بهذا الصدد. لافتا الى ان هناك حاجة لتشكيل لجنة عليا بين وزاراتي التعليم العالي والتربية مع ممثلي تلك المنظمات والبلدان المانحة بغية تنسيق الجهود ومتابعة تنفيذ مفردات البرامج والمشاريع التي يجري التوافق عليها بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة