الأخبار العاجلة

البيئة تدعو الى التزام المعايير البيئية في التعامل مع المخلفات الكيمياوية والبايولوجية

بغداد ـ الصباح الجديد:
دعت وزارة البيئة وزارة الصحة الى الالتزام بالمعايير والضوابط البيئية في عمليات معالجة واتلاف المخلفات الكيمياوية والبايلوجية الخاصة بالمستشفيات والمراكز الصحية .
وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان وزارة البيئة طالبت وزارة الصحة ببيان مصير الثلاجات المستهلكة التابعة لدائرة الطب العدلي وكيفية التعامل معها ، مشيرا الى ان وزارة البيئة تلقت معلومات تشير الى ان وزارة الصحة قامت بعملية الطمر دون اعلام وزارة البيئة وهي الجهة الرقابية عن عمليات التعامل مع المخلفات الكيمياوية والبايلوجية وطالبت في الوقت نفسه الدوائر المختصة في وزارة الصحة الى ضرورة بيان مصيير هذه الثلاجات .
واوضح الحسون الى ان امانة بغداد كانت قد اكدت على امتلاكها لمواقع مخصصة فقط لطمر النفايات البلدية وليس غيرها من النفايات .
مؤكدا على ان وزارة البيئة تشدد على ضرورة كشف مصير هذه الثلاجات وبالسرعة الممكنة .
وكانت وزارة البيئة قد دعت المؤسسات العامة والخاصة الى ضرورة اتباع الضوابط المعتمدة من قبل الدائرة الفنية في وزارة البيئة لمعالجة واتلاف المخلفات الكيمياوية والبايلوجية بما لا يشكل تهديد على الصحة العامة والبيئة .
على صعيد متصل انذرت وزارة البيئة عددا من معامل الثلج في محافظة الديوانية خلال جولاتها التفتيشية على القطاعات الصناعية وذلك لمخالفتها للتعليمات والشروط البيئية اللازمة.
وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي ان الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة الديوانية قامت بجولات تفتيشية لعدد من الانشطة الصناعية والخدمية والمراكز الصحية في المحافظة ، مضيفا ان هذه الفرق رصدت مخالفات بيئية في عدد من معامل الثلج المنتشرة في المحافظة.
وبين الحسون ان مديرية بيئة الديوانية وجهت انذارات الى هذه الانشطة المخالفة لعدم التزامها بالشروط والمحددات التي وضعتها وزارة البيئة .
يذكر ان قانون وزارة البيئة النافذ حاليا يقضي بتوجيه انذارات للجهة المخالفة وفرض غرامات مالية في حال عدم ازالة المخالفة بموجب قانون رقم 27 لسنة 2009 وغلق النشاط المخالف اذا استمر في عدم استجابته للشروط والضوابط البيئية.
من جانبها اجرت الفرق الفنية التابعة لوزارة البيئة عدد من المسوحات الإشعاعية على محال بيع الأدوات الاحتياطية في بغداد للتأكد من سلامتها من الناحية الإشعاعية .
وقال الحسون ان الفرق الفنية التابعة لمركز الوقاية من الاشعاع قامت بأجراء فحوصات اشعاعية في بغداد بالاشتراك مع مديرية الشرطة البيئية على محال بيع الأدوات الاحتياطية في منطقة الطالبية وسوق بغداد التجارية من اجل التأكد من سلامتها من الناحية الاشعاعية .
وبين الحسون ان مركز الوقاية من الاشعاع يسعى إلى تفعيل قرار( 316 ) لسنة 2014 الخاص بتبسيط إجراءات دخول المواد والبضائع المستوردة من خلال مواصلته في حضور الاجتماعات الدورية في دائرة التقييس والسيطرة النوعية للمناقشة ووضع ضوابط لتنفيذ القرار وباشتراك الدوائر ذات العلاقة .
واضاف الحسون ان وزارة البيئة فرضت اجراءات مشددة في كل المنافذ الحدودية وعدم السماح بدخول اية مواد مستوردة الا بعد اجراء الكشوفات والمسوحات المطلوبة لمنع دخول اية بضائع قد تضر بصحة وبيئة المواطن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة