الأخبار العاجلة

واشنطن تعين الجنرال جون آلن منسقاً للتحالف الدولي ضد داعش

بعد نجاحه في تشكيل الصحوات وهزيمة القاعدة في الأنبار
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن الجنرال الاميركي جون آلن، الذي كان قائداً للقوات الأميركية في أفغانستان ولعب دوراً أساسياً في الحرب في العراق، عين منسقاً للتحالف الدولي الذي تبنيه الولايات المتحدة للقضاء على تنظيم داعش.
ولد آلن في ولاية فرجينيا عام 1953 وتخرج من أكاديمية البحرية الأميركية في 1976.
* من ابرز المحطات في مسيرة الن العسكرية قيادته القوات الأميركية في غربي العراق ولاسيما في محافظة الانبار بين العامين 2006 و2008 وقد نجح يومها في نسج علاقات مع شيوخ العشائر في المنطقة، ما سمح لاحقًا بتشكيل الصحوات التي قاتلت تنظيم “القاعدة” وتمكنت في النهاية من إخراجه من تلك المناطق التي كانت تعد معقلاً للتنظيم.
* تولى منصب نائب قائد القيادة الأميركية الوسطى المكلفة بقيادة العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، بعد انجاز مهمته في العراق.
* في تموز عام 2011 تسلم، الن، اضافة لذلك، قيادة القوات الدولية في أفغانستان من الجنرال ديفيد بترايوس، الذي غادر أفغانستان و رأس وكالة الاستخبارات الأميركية خلفاً لليون بانيتا الذي أصبح وزيراً للدفاع.
* كما اختير الن، في شهر تشرين الاول عام 2012 قائدا اعلى لقوات حلف شمال الاطلسي، احد ارفع المناصب في الجيش الاميركي، الا ان تعيينه في هذا المنصب جرى تأجيله؛ بسبب مساءلة فتحت على خلفية مراسلات عدت “في غير محلها” بينه وبين احدى النساء، ولكنه برئ لاحقا وتقاعد في شباط 2013.
* بعد مقتل الصحفيين الأميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف، هاجم الن “داعش” وشدد على أن “التنظيم خطر واضح وقائم ضد الولايات المتحدة، وأن أميركا هي القوة الوحيدة القادرة على تشكيل ائتلاف إقليمي ودولي لضرب “داعش”.
* من أهم تصريحاته بعد توسع “داعش” في العراق، مطالبته “بأن تقوم الولايات المتحدة بضرب “داعش” بشكل سريع وفوري والبدء في تفكيك منهجي لهذا التنظيم المريض”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة