الأخبار العاجلة

الاعمار تنجز بحثاً لحماية مادة حديد التسليح من التآكل

بغداد – الصباح الجديد:
اعلنت وزارة الاعمار والاسكان من خلال دائرة بحوث البناء احدى تشكيلات الوزارة انجازها بحثاً لحماية حديد التسليح من التاكل في الخرسانة الحاوية على الاسمنت المخلوط .
وقال مديرالمركزالاعلامي للوزارة عبد الواحد الشمري ان دائرة بحوث البناء التابعة للوزارة انجزت العديد من البحوث الخاصة في مواد البناء وطرق حمايتها من التأثيرات البيئية حيث يعد صدأ حديد التسليح من اهم المشكلات التي تعاني منها المنشات الخرسانية المعرضة لبيئة ملحية قاسية في اغلب دول العالم .
واضاف الشمري ان العديد من الدول واجهت مشكلات تأكل الحديد بشكل كامل نتيجة عدة عوامل منها الظروف المناخية القاسية المتمثلة بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة وارتفاع نسبة الملوحة للمياه وتلوث المواد المستعملة في انتاج الخرسانة وخاصة الركام والممارسات الانشائية الخاطئة .
وبين مدير المركز بأنه تم تحضير خلطات خرسانية مسلحة باستعمال مادة (الميتاكاؤولين) المحلية و(غبار السيليكا) المستوردة وتعويض جزئي من وزن الاسمنت واجريت فحوص قياس تيار حديد التسليح التي يتم من خلالها معرفة مدى احتمالية حدوث ضرر في حديد التسليح وتبين بأن اضافة المواد البوزولانية مهمة جدا لتقليل نفاذية الخرسانة بسبب التفاعلات البوزولانية التي تنتج مادة اسمنتية تعزز البنية الداخلية للخرسانة وتقلل من تأكل حديد التسليح في الخرسانة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة