الأخبار العاجلة

وزير الزراعة يناقش واقع وانشاء المشاريع الاستثمارية في المثنى

بحث منح وتجديد عقود الاراضي الزراعية في ديالى
بغداد _ الصباح الجديد:

استعرض وزير الزراعة الدكتور صالح الحسني مع وفد محافظة المثنى برئاسة المحافظ احمد منفي جودة ورئيس مجلس المحافظة حاكم الياسري المحاور المتعلقة بالواقع الزراعي في المحافظة وسبل الارتقاء به. واوضح الوزير خلال اللقاء انه يسعى الى توضيح الرؤية الاستراتيجية لتنمية القطاع الزراعي في المحافظة وامكانية وضع خطة استراتيجية بعيدة الامد لتطوير بادية السماوة وطرحها للاستثمار الزراعي، وتشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والمحافظة للتنسيق والتعاون في المجال الزراعي خاصة بعد نقل الصلاحيات . كما بحث الوزير دعم الفلاحين والمزارعين بالمستلزمات الزراعية وزيادة تجهيز المربين بمادة الشعير والاعلاف، والخطة التسويقية وايجاد الحلول للمشكلات التي قد تواجههم، فضلا عن توفير القروض الزراعية لانشاء المشاريع الاستثمارية في المحافظة.
واكد الحسني خلال اللقاء ان الوزارة تولي اهتماما كبيرا للقطاع الزراعي في المثنى من خلال زيادة تجهيز مادة الشعير العلفي لمربي الثروة الحيوانية، والاسمدة والساحبات والحاصدات الزراعية للفلاحين والمزارعين ، فضلا عن اعادة احياء بادية السماوة واسثمارها زراعيا لما تحتويه من مياه جوفية وتربة خصبة، مبينا ان المثنى تمتلك الكثير من الموارد التي يمكن استثمارها من خلال توفير الخبرات العلمية والملاكات المتخصصة في المجال الزراعي.
من جانبه ابدى الوفد الضيف عن سروره باللقاء وحفاوة الاستقبال، مؤكدين تفائلهم بالخطط الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة والسيد الوزير لتطوير القطاع الزراعي في المحافظة على كافة الاصعدة، مشددين على استمرار التعاون بين الوزارة والمحافظة لانجاح هذه المشاريع والخطط التي تنفذها في محافظة المثنى.
على صعيد متصل بحث الوزير مع وفد محافظة ديالى عددا من المواضيع المتعلقة بمنح وتجديد عقود الاراضي الزراعية والتنازل عنها، واجراء المزايدات العلنية وتأجير الاراضي، والمساحات الزراعية والحصص المائية المقررة، وايقاف التجاوزات على الاراضي التابعة للدولة والاستيلاء على اراضي واملاك الفلاحين والمزارعين بطرق غير مشروعة، فضلا عن تطوير الواقع الزراعي في المحافظة وتوفير المعدات والمستلزمات الزراعية المطلوبة للفلاحين والمزارعين وتسويق المحاصيل.
واكد الحسني خلال اللقاء ان الوزارة تقف الى جانب الفلاحين والمزارعين وتعمل على منع الاستيلاء والاعتداء على ارضيهم بشكل غير قانوني، فضلا عن تسهيل منح وتجديد والغاء عقود الاراضي الزراعية واجراء المزايدات العلنية من خلال مراجعة مديريات الزراعة في المحافظة ، مبينا ان الوزارة منعت استيراد (12) محصولا من ضمنها محصول البرتقال الذي تشتهر به محافظة ديالى، نظرا للوصول الى الاكتفاء الذاتي منها ودعما للمنتج المحلي وللفلاحين والمزارعين. من جانبه اعرب الوفد الضيف عن سعادته باللقاء، مبدين تفائلهم باجراءات الوزارة لمنع الاستيلاء على الاراضي الزراعية والاستيلاء عليها بطرق غير قانونية في المحافظة، وبالدعم المقدم للفلاحين والمزارعين وتوفير المستلزمات الزراعية لهم.
الى ذلك ناقش الوزير مع وفد نقابة المهندسين الزراعيين في العراق برئاسة نقيب المهندسين الزراعيين المهندس الزراعي علاء حسن علي ونائبه المهندس الزراعي صادق جعفر المحمداوي عددا من المواضيع المتعلقة بتطوير الواقع الزراعي في العراق والنهوض به الى مصافي الدول المتقدمة، ودعم الفلاحين والمزارعين لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية ومنح المهندسين الزراعيين المخصصات المهنية، وتخصيص قطع الاراضي الزراعية للمتفرغين الزراعيين.
واكد الحسني خلال اللقاء ان الوزارة داعمة وساندة بإستمرار للمهندسين الزراعيين في العراق في الحصول على المخصصات المهنية والدعم المطلوب، وتخصيص قطع الاراضي الزراعية للمتفرغين الزراعيين بصفتهم شريحة مهمة في المجتمع ودورها الكبير في تطوير القطاع الزراعي وانشاء المشاريع الاستثمارية النباتية والحيوانية، ورفده بالخبرات المطلوبة . من جانبه ابدى الوفد الضيف عن سعادته باللقاء وحفاوة الاستقبال، مثمنا جهود الوزارة والوزير في تطوير القطاع الزراعي في العراق ودعم شريحة الفلاحين والمهندسين والمتفرغين الزراعيين في العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة