الرقابة المالية: انخفاض معدلات الانتاج النفطي في حقول ميسان

عبد المهدي يتفقد مصفاة كربلاء
بغداد ـ الصباح الجديد:

أفاد تقرير ديوان الرقابة المالية الاتحادي في تقويم اداء سياسة وزارة النفط في تطوير حقول الجهد الوطني لشركة ميسان (حقلي النور والعمارة) للمدة من 2012 وحتى 2017، بوجود انخفاض كبير في معدلات انتاج النفط في هذه الحقول مقارنة بمعدلات انتاجه في الحقول الخاضعة لعقود جولات التراخيص التابعة لشركة نفط ميسان والتي تطور انتاجها للنفط ليتجاوز (400%) خلال نفس المدة التقويمية.
وكشف التقرير عن عدم قيام الوزارة بدراسة مكمنية تفصيلية لجميع المكامن النفطية لهذين الحقلين، اذ ان الدراسات الحالية هي جزئية وغير محدثة في الحقول برغم أن حقل العمارة يمثل تجمعات نفطية في تكوينات (مشرف، الخصيب ونهرعمر)، أما حقل النور فيتكون من مكمنين (مشرف ونهر عمر)، بالرغم من اهمية الدراسة الشاملة في الوقوف على حالة المكامن النفطية والتغييرات التي تطرأ عليها نتيجة عمليات الحفر والانتاج وفي الحفاظ على استقرار المكمن النفطي من دون استنزافه.
واشار التقرير الى عدم وجود خطة واقعية من قبل وزارة النفط للمسح الزلزالي لحقلي النور والعمارة في الوقت الحالي، يمكن من خلالها تحديد اماكن مصائد الهيدروكربونات (مناطق تجمع النفط) تحت سطح الارض، والتي تسهم في تخطيط مواقع الآبار وتوزيعها عوضا عن العمليات الاستكشافية ذات الكلف المرتفعة (حفر آبار الاستكشاف)، فضلا عن عدم توفر المعدات المختبرية الحقلية لدى الشركة والخاصة باجراء (المسوحات الطبقية)، فضلا عن عدم وجود خطة واقعية لدى الشركة بشأن حفر الابار.
واوصى التقرير بضرورة اعداد دراسات مكمنية تفصيلية تغطي جميع المكامن النفطية لحقلي النور والعمارة، فضلا عن ادراجهما ضمن خطط الوزارة لاجراء المسوحات الزلزالية، مشدداً على وجوب الاسراع في عمل شعلات نظامية وتوفير اجهزة الفاحص الشخصي للغازات المتسربة من الصمامات، لمعرفة مقدار التلوث الحاصل في الحقل حفاظا على الجانب البيئي داخل مواقع العمل وتأمين سلامة العاملين .
يذكر ان الهدف الاساسي من عملية تقويم اداء وزارة النفط هو الاسهام في معالجة مشكلة تدني كفاءة الحقلين وانخفاض الطاقة الانتاجية للنفط الخام والغاز لما له من اثر ايجابي في سد الحاجة المحلية من الطاقة وتحديد الاسباب الحقيقية للمشكلة وتقديم الحلول لمعالجتها.
في السياق، قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في بيان ، إن “رئيس مجلس الوزراء تفقد صباح اليوم (أمس)، مشروع مصفاة كربلاء للاطلاع على سير العمل ونسب الانجاز المتحققة وسبل تسريعها”.
وأضاف البيان، أن “عبد المهدي أجرى جولة في موقع المشروع والتقى العاملين فيه واستمع لملاحظاتهم واحتياجاتهم، كما عقد اجتماعا مع المشرفين والمهندسين للاستماع الى عرض مفصل عن المشروع والعمل المتواصل الجاري فيه ووجه بتوفير متطلبات المشروع من جميع الجوانب”.
وأشار عبد المهدي، إلى “أهمية هذه المشاريع لتعزيز الاقتصادي العراقي وازدهاره وتحريك سوق العمل والنقل، وضرورة ان يستوعب المشروع اصحاب المهارات والكفاءات والايدي العاملة العراقية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة