تلاعب كبير في إدخال حاصدات زراعية عبر جمرك الشمالية تضبطه النزاهة

تنزيل نسبة رسومها من 30 % إلى 0.5 %”،
بغداد – الصباح الجديد:
أعلنت هيئة النزاهة امس الاربعاء، تمكُّنها من ضبط عملية تلاعبٍ كبرى في كمرك المنطقة الشمالية (كركوك – أربيل)، مبينةً أن العملية تمت بالتنسيق والتعاون مع ممثلية رئاسة الوزراء لشؤون الكمارك وبموجب مذكرة ضبطٍ قضائيةٍ.
وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان صدر بشأن تفاصيل عمليَّة الضبط، وتلقت “الصباح الجديد” نسخة منه ان “ملاكات تحقيق الهيئة في المحافظة وبالتنسيق مع ممثلية رئاسة الوزراء لشؤون الكمارك ضبطت عملية تلاعبٍ وتغيير كبرى في التعريفة الكمركية لمكائن زراعيةٍ (حاصدات) مستوردة لمصلحة وزارة الزراعة”.
واضافت الدائرة أنَّ “عدداً من موظفي الكمرك أقدموا على التلاعب في الرسوم الكمركية لخمسين حاصدة زراعية وتنزيل نسبة رسومها من 30 بالمئة إلى 0.5 %”، مبينةً أن “ملاكات المكتب تمكنوا من ضبط مدير الكمرك وكل من له صلة بالجريمة استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات”.
وتابعت ان “التحقيقات الأوليَّة أشارت إلى إدخال الحاصدات لمحافظة كركوك دون ترويج معاملات الترسيم الكمركية في الوقت الذي كانت فيه نسبة الرسوم المفروضة 30%.
والتريث إلى مدة معينة لحين صدور التعليمات الجديدة التي تقضي بتنزيل نسبة الرسوم إلى 0.5%؛ الأمر الذي يسبب هدراً في المال العامِّ بما يزيد على ملياري دينارٍ تم منع هدرها؛ نتيجة عملية الضبط»، لافتة الى ان «المتهمين المضبوطين سيقوا مع المبرزات الجرميَّة إلى قاضي التحقيق المُختصِّ الذي قَرَّرَ توقيفهم على ذمَّة التحقيق، استناداً إلى مقتضيات المادة الحكمية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة