الأخبار العاجلة

(بناء ثقافة الأمل).. رؤية غربية في الإلهام وتحقيق النجاح

صدرت حديثا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة الطبعة العربية لكتاب «بناء ثقافة الأمل»، تأليف روبرت دبار وايميلى جيبسون وهو من إصدارات مجموعة النيل العربية. الأمل هو شعور عاطفي يتفاءل به الإنسان ويرجو فيه نتائج إيجابية لحوادث الدهر أو تقلباته حتى وإن كانت تلكم النتائج الإيجابية صعبة أو مستحيلة الحدوث.
ويقدِّم الكتاب أكثر من فكرة لطلاب المدارس الذين يفتقرون إلى الأمل، كما يقدِّم نظرية لأي مدرسة تسعى لإلهام الطلاب الذين لا يحظون بالاهتمام الكافي وحثهم على مواصلة تعليمهم، كما يقدِّم النظرية والنظام والمنهجية لأي مدرسة تسعى لإلهام الطلاب الذين لا يحظون بالاهتمام الكافي وحثهم على مواصلة تعليمهم.
إن جميع الأطفال بغض النظر عن عِرقهم ومدى ثرائهم يحتاجون إلى الشعور بالأمن والأمان والحب والانتماء والاستمتاع بالكفاءة والقدرة.. وهنا يقدِّم كل من بار وجيبسون خارطة طريق عملية لبناء ثقافة الأمل بشكل منهجي في المدارس العامة وفصولها، ولتحقيق النجاح يحتاج الأطفال الفقراء إلى أشياء تتجاوز حدود التعليم الأكاديمي، إنهم يحتاجون إلى جو مفعم بالأمل.
وبناء على عملهما المكثف مع المدارس ذات الأداء المتميز ونسبة الفقراء المرتفعة، يقدم المؤلفان روبرت. الدكتور بار وإيميلى. ل. جيبسون برنامج عمل لتحويل المدارس ذات الأداء الضعيف إلى أماكن تشع فيها ثقافة الأمل. ويحدِّد هذا الكتاب العوامل الاجتماعية والعاطفية الأساسية التي تقود إلى النجاح وهي الشعور بالتفاؤل، الشعور بالانتماء، الشعور بالفخر والتقدير الذاتي والثقة بالنفس، والشعور بالهدف.
إن استخدام هذا الدليل الإرشادي الأساسي يطمئن المدرسين والمديرين بسنوات التعليم الاثنتى عشرة إلى أن الطلاب يكبرون وينجحون ليس في المدرسة فحسب ولكن في الحياة أيضًا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة