الأخبار العاجلة

«صناعة الأسطورة».. حكاية «التمرّد الطويل» في جبل لبنان .. و»أين امي» اصداران عن دار الساقي

عبد الرحيم أبو حسين

عن دار الساقي صدر كتابان (صناعة الأسطورة) للكاتب عبد الرحيم أبو حسين، ومجموعة شعرية بعنوان (اين امي) لمروان مخّول.
في صناعة الأسطورة، واستند الكاتب إلى مصادر لم يسبق استعمالها من قبل، ولا سيّما مواد الأرشيف العثمانيّ، ومنحته «الجمعية التاريخية التركية» عام 2013 العضوية الفخرية لإسهاماته في حقل الدراسات العثمانية.
أسئلة صعبة يطرحها هذا البحث حول علاقة «المناطق اللبنانية» بالسلطنة العثمانية. يتمحور الكتاب حول «التمرّد الطويل» الذي صنع لبنان الكبير، على مدى أربعة قرون في مقاومة العثمانيين، هذا التمرّد الذي غيبتّه المصادر التقليدية اللبنانية.
لماذا وكيف حدث هذا «التمرّد»؟ والسؤال الأهم: من قاده؟ وما تأثيره في خلق البيئة السياسية والعسكرية التي مهّدت لنشوء «متصرفية جبل لبنان» المفترض أنها المدخل لقيام لبنان الكبير؟
يقدّم هذا الكتاب قراءة خاصّة عن كيفيّة تشكّل لبنان مستنداً إلى مصادر لم يسبق استعمالها من قبل، ولاسيّما مواد الأرشيف العثمانيّ.
عبد الرحيم أبو حسين أستاذ في دائرة التاريخ في الجامعة الأميركية في بيروت منذ عام 1982. عمل أستاذاً زائراً في عدد من الجامعات الأميركية والعربية، وهو مرجع فيما يخص بلاد الشام في العهد العثماني.
اما كتاب اين امي فحاز جوائز عدّة، تُرجمت مختارات من أشعاره إلى عدة لغات منها الإنكليزية والإيطالية والألمانية والفرنسية.

مروان مخُّول شاعر فلسطيني. حاز عدّة جوائز، منها جائزة الشعر عن ديوانه «أرض الپاسيفلورا الحزينة» كأحد أفضل المجموعات الشعرية للشعراء الفلسطينيين الشباب في جميع أنحاء العالم، ضمن احتفالية «القدس عاصمة للثقافة العربية» 2009.
لم أعُدْ أريدُ سلامًا
ولا وطنًا يسكنُ في دولتين،
إلهي!… أعِدْني إلى الصّحراءِ من فضلِك
وامْحُ الحدودَ الّتي علَّبتني وشوّهتْ
وجهَ الطّبيعةِ في الذّاكرة.
هَبْ لي بلادًا ملاذًا؛
ناقةً وحبّتَيْ تمرٍ تكفيانِنِي – بعيدًا
عن التّكنولوجيا – يا إلهي! كي أعيشَ لا لأحيا كمَن
مرّوا مرورَ الكرام على السّعادة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة