المانيا تُضيف اسكتلندا وإسبانيا تبدا حملة الدفاع عن لقبها بمواجهة مقدونيا

نيقوسيا ـ وكالات:
يبدأ منتخب المانيا بطل العالم مشواره في التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا لكرة القدم المقررة في فرنسا عام 2016 عندما يستضيف اسكتلندا في دورتموند الاحد في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة.
وتقام الجولة الاولى على مدار ثلاثة ايام حتى الثلاثاء على ان يبدأ منتخب اسبانيا بطل النسختين الماضيتين حملة الدفاع عن لقبه الاثنين في مواجهة مقدونيا.
ويشارك في التصفيات 53 منتخبا، ويخوض النهائيات 24 منتخبا للمرة الاولى، بعد ان اقتصرت النهائيات على 16 منتخبا منذ 1996، علما بأن نسخة 1984 والتي استضافتها فرنسا ايضا ضمت 8 منتخبات فقط، وتوج منتخبها في حينها بطلا لها بقيادة ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي للعبة.
ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة وصاحب افضل مركز ثالث في المجموعات التسع الى النهائيات، فيما تخوض المنتخبات الثمانية الاخرى التي تحل ثالثة مواجهتين فاصلتين فيما بينها في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 من اجل تحديد هوية المنتخبات الاربعة الاخرى التي ستكمل عقد النهائيات الى جانب فرنسا التي تخوض مبارياتها ضمن المجموعة التاسعة من دون احتساب نتائجها كونها متأهلة حكما لاستضافتها البطولة.
يسعى مدرب منتخب المانيا يواكيم لوف، الذي قاده الى لقب كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه بفوزه على نظيره الارجنتيني 1-صفر بعد التمديد، الى بداية جيدة في التصفيات لمواصلة النجاح الذي حققه في المونديال والعودة الى الزعامة القارية اذ يعود اللقب الاوروبي الاخير لالمانيا الى الى عام 1996.
ويعاني المانشافت من غياب العديد من لاعبيه بسبب الاصابة، ما اثر على ادائه في المباراة الودية مع الارجنتين بالذات قبل ايام والتي خسرها بهدفين مقابل اربعة.
يفتقد منتخب المانيا قائده السابق فيليب لام والمهاجم ميروسلاف كلوزه والمدافع بير مرتيساكر بسبب اعتزالهم دوليا عقب المونديال.
ويغيب لاعب الوسط باستيان شفاينشايغر، الذي اختاره لوف لحمل شارة القائد بدلا ن لام، بسبب الاصابة التي ستبعد ايضا مسعود اوزيل وسامي خضيرة وماتس هوميلس وجوليان دراكسلر.
ولكن سيتمكن لوف من الاعتماد على مدافع بايرن ميونيخ جيروم بواتنغ بعد تعافيه من الاصابة.
وكان بواتنغ غاب عن مباراة المانيا والارجنتين، ولكنه تعافى من التهاب في ركبته وسيتمكن من المشاركة في مباراة بلاده الاولى في قلب الدفاع الى جانب بينيديكت هوفيديس.
وفي المجموعة الرابعة ايضا، تلتقي جورجيا مع ايرلندا في تبليسي، ويخوض منتخب جبل طارق خطواته الاولى ضد بولندا بقيادة مهاجم بايرن ميونيخ روبرت ليفاندوفسكي.
وتشارك جبل طارق في التصفيات لاول مرة بعد انتسابها الى الاتحاد الاوروبي في ايار/مايو 2013 برغم اعتراض جارتها اسبانيا بسبب خلاف سياسي بشأن السيادة على هذه المنطقة الصغيرة التي تبلغ مساحتها 6 كيلومترات مربعة ويصل عدد سكانها 30 الف نسمة.
ووضعت السلطات في جبل طارق مشروعا لبناء ملعب يتسع لثمانية الاف متفرج، وبانتظار ذلك سيخوض المنتخب المباريات المقررة على ارضه في مدينة فارو البرتغالية.
وتفاوتت نتائج منتخب جبل طارق في المباريات الودية التي خاضها منذ دخوله المنظومة الاوروبية، فتعادل في الاولى مع سلوفاكيا سلبا اواخر العام الماضي، ثم خسر امام جزر فارو 1-4 في اذار/مارس، قبل ان يحقق فوزه الاول على مالطا 1-صفر في حزيران/يونيو.
ولن يتمكن نجم ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو من المشاركة مع منتخب البرتغال في مباراته الاولى ضمن المجموعة التاسعة من التصفيات ضد البانيا بسبب عدم جهوزيته البدنية حسب ما اكد المدرب باولو بنتو.
واشار بنتو الى ان الطاقم الطبي للمنتخب البرتغالي قرر بان رونالدو، المتوج الاسبوع الماضي بجائزة افضل لاعب في اوروبا لموسم 2013-2014، ليس «جاهزا بدنيا للعب».
ورفض بنتو تحديد مشكلة رونالدو، علما بانه يعاني منذ اشهر من ركبته اليسرى واصابة اخرى في عضلة فخذه الايمن.
وتلعب الدنمارك مع ارمينيا في المجموعة ذاتها.
وفي المجموعة السادسة، تلتقي المجر مع ايرلندا الشمالية وجزر فارو مع فنلندا واليونان مع رومانيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة