الأخبار العاجلة

الاتصالات تعقد مؤتمراً عن المشروع الوطني للإنترنيت مع «سمفوني»

أهم الأحداث التي شهدتها الوزارة عام 2018
بغداد _ الصباح الجديد:

تأسست وزارة الاتصالات في ايلول عام 2003 بعد ما كانت الشركة العامة للاتصالات والبريد احدى تشكيلات وزارة النقل والمواصلات وبالرغم من صغر عمر هذه الوزارة فقد استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات والكثير من الخدمـات للمواطنين بغية منها في اعمار عراق حـر مزدهـر تماشيـا مــع التطــور العلمي الحاصــل فـي المحيـــط العـــالمي الاتصـــالاتـي وتتكون من الشركة العامة للاتصالات والبريد والشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية والمعلومات.
اما الشركات التابعة للوزارة هي الشركة العامة للاتصالات والشركة العامة لتكنولوجيا المعلومات وشركة البنى التحتية وشركة الهاتف النقال وشركة البريد والتوفير .
وكانت وزارة الاتصالات قد انجزت بالتعاون مع شركة IQ إحدى الشركات المتعاقدة مع الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية ١٨٠٠ خط لمشروع شبكة النفاذ الضوئي ال FTTH من السعة الكلية البالغة ٤٥٠٠ خط .
كما تم التنسيق والتعاون مع شركة الاتصالات والمعلوماتية لتنفيذ وتسويق عدد من الخطوط في الرصافة الاولى والثانية ، اضافة الى تشغيل ١٠٠٠ خط في محافظة الديوانية من سعة المشروع البالغة ٥٠٠٠ خط وهناك تزايد مستمر لنسبة التشغيل في المحافظة .
من جهة أخرى تم تسويق الخدمة في محافظة كركوك في مناطق الحي العسكري والقادسية الاولى والثانية والاسرى والمفقودين ، اما في كربلاء المقدسة فجاري فحص الشبكة وسيتم التشغيل بحدود ٥٠٠٠ خط بداية السنة الجديدة ، وتشغيل المشروع في محافظة ديالى بواقع ٣٠٠٠ خط في بعقوبة الجديدة والفحص جار لتشغيلها وهذا ما سعت اليه الوزارة في تقديم خدمة مميزة للمواطن في جميع محافظات العراق .
وفي اطار متابعة وزير الاتصالات المستمرة تفقد سير العمل المتواصل لاعادة اعمار وتأهيل برج بغداد ومتابعة اللمسات الاخيرة استعدادا» لافتتاحه المقرر اليوم الاربعاء 2018/12/26. وقد اشرف وزير الاتصالات شخصيا طيلة الايام الماضية على اعادة تأهيل برج بغداد والتي تضمنت اعمال الصيانة للمصاعد الكهربائية والانارة الخارجية والداخلية والنافورات وتأهيل المطعم الدوار والارضيات الى جانب زراعة وتثييل الجوانب المحيطة بالبرج والمرافق الاخرى، اضافة الى طلاء وصبغ الجدران والسلالم والشبابيك وغيرها.
وقدم وزير الاتصالات شكره وتقديره لدائرة المشاريع في الوزارة التي واصل رجالها الليل بالنهار وبكل اخلاص وتفان لاتمام العمل بفترة زمنية لا تتجاوز الثلاثين يوما» وبكلفة مالية بسيطة جدا» قياسا للاموال الطائلة التي صرفت على البرج خلال السنوات الماضية ، وسيشهد برج بغداد ولاول مرة احتفالات اعياد رأس السنة الميلادية الجديدة في ليلة الاول من كانون الثاني المقبل .
الى ذلك عقدت وزارة الاتصالات مؤتمراً عن انطلاق المشروع الوطني للانترنت مع الشريك الرسمي «سمفوني- ايرثلنك» في بغداد.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، حازم محمد علي، ان «الوزارة عقدت في فندق الرشيد ببغداد، مؤتمراً برعاية وزير الاتصالات حسن كاظم الراشد، عن انطلاق المشروع الوطني للانترنت مع الشريك الرسمي (سمفوني- ايرثلنك)، تحت شعار (نحو مستقبل أفضل للانترنت في العراق)».
واضاف ان «المشروع يعد من المشاريع الرائدة الأولى في مجال الانترنت، ويهدف الى تحسين جودة الإنترنت في العراق»، لافتاً الى ان «المؤتمر عقد لمواكبة التطور العالمي، وأحداث ثورة تكنولوجية لتحسين واقع الإنترنت والإتصالات، ولفتح بوابة العراق الرقمية نحو مستقبل واعد».
واوضح ان «الملاكات الهندسية والفنية في الشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية للمعلومات، احدى تشكيلات وزارة الاتصالات مع الشركاء بالمشروع، استطاعت من ربط العراق بالشبكة الدولية من أربعة منافذ حدودية مع إنشاء بوابة نفاذ دولية مؤمنة لتأمين وحماية البيانات وبإشراف مباشر من الوزارة».
وبين الناطق الرسمي ان «المشروع يعتمد على أحدث التقنيات في مجال الكابل الضوئي، كما سيحقق هذا الإنجاز الوطني للعراق عوائد مالية كبيرة ترفد ميزانية الدولة وتحقق فرص عمل كبيرة»، مؤكداً ان «العراق سيكون بلد ترانزيت دولي يربط الشرق بالغرب ويسهم بتنمية القطاع الإقتصادي العام والخاص، مما يؤدي إلى إنتعاش الإقتصاد، ويؤهله من لعب دور متميز في حفظ الأمن الداخلي العراقي والعالمي».
كما اعلنت وزارة الاتصالات عن تشغيل تجريبي لخدمة الأنترنت، مبينة ان ذلك جاء لبيان نتيجة إصلاح القطوعات التي أدت الى توقف الخدمة.
وقال المتحدث الرسمي انه «تم إعادة تشغيل خدمة الأنترنت بشكل مؤقت»، مشيراً إلى أن «التشغيل سيكون تجريبيا لبيان نتيجة إصلاح القطوعات التي أدت الى توقف الخدمة».
واضاف علي أن «الوزارة استنفرت جميع ملاكاتها الهندسية والفنية من أجل الإسراع لإعادة توفير خدمة الأنترنت بسرعة وكفاءة عالية عن طريق شبكة مستقرة غير متذبذبة»، لافتا الى «استمرار الوزارة والتشكيلات التابعة لها بتقديم أجود وأفضل الخدمات للمواطنين والمؤسسات الحكومية».
يذكر ان خدمة الانترنت في العراق انقطعت ليومين متتاليين، ما ادى الى توقف عمل الشركات التجارية والمصارف، واثار ذلك امتعاض المواطنين الذين تكبدو خسائر مالية ، كما دعا الوزير رجال الأعمال المستثمرين في قطاع الاتصالات لتقديم رخصة الجيل الرابع للهاتف النقال، فيما وجه دعوة للمستثمرين في الدول العربية للاسهام في الاستثمارات العراقية لتطوير قطاع البريد العراقي.
وقال الوزير في كلمة له خلال الدورة 22 ل‍مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في مصر، إن «وزارة الاتصالات مقبلة على الدخول في عقود شراكة استراتيجية للاستفادة من إمكانيات وزارة الاتصالات العراقية» ، داعيا رجال الأعمال المستثمرين في قطاع الاتصالات لتقديم رخصة الجيل الرابع للموبايل»، موجهاً «دعوة للمستثمرين في الدول العربية للمساهمة في الاستثمارات العراقية لتطوير قطاع البريد العراقي».
كذلك دعا وزير الاتصالات «الحكومات العربية والشركات والقطاع الخاص فيها لإعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي والوقوف مع العراق لمواجهة التحديات الكبيرة التي يتعرض لها».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة