الأخبار العاجلة

طالب في التعليم المهني يبتكر (عصا ذكية) لفاقدي البصر

بغداد – الصباح الجديد:
تمكن الطالب بشير ضياء شكر من ابتكار عصا ذكية لفاقدي البصر (المكفوفين) في إعدادية الفلوجة المهنية المسائية قسم الكهرباء المرحلة الثالثة التابعة لقسم التعليم المهني في الانبار.
وقال الطالب بشير ضياء شكر «ان العصا تعمل على مساعدة فاقدي البصر وذوي الاحتياجات الخاصة في التنقل من مكان الى مكان آخر عن طريق مستشعرات مطورة تقوم بأطلاق صافرة انذار في حالة وجود أي حاجز كان من المعادن وحتى القماش والاجسام والمواد بكل أنواعها للمكفوف عن طريق حساس يسمى بـــ (Ultra Sonic) والذي يعمل على ارسال موجات متتالية تنعكس عليه من على مسافة (130 Cm) فيقوم بأطلاق صوت خفيف وتزداد شدة الصوت كلما قلت المسافة، كما ان العصا مزودة بمنظومة شحن تكفي ليومين.
واوضح الطالب ان العصا الذكية تكون ناطقة مع المستعمل بواسطة سماعة (بلوتوث) ويمكن تعقبه عن طريق الــ(GPS) وتقوم بأرسال رسالة الى أجهزة المنزل بموقع الــ (Google Earth) ومعلومات وانظمة المرور العامة بواسطة تفعيلها وارشاد الشخص المكفوف لطريق العودة الى المنزل.
وافاد ان امكانية تطوير العصا الذكية بجعلها تعرف الالوان المحيطة للمكفوف بواسطة مستشعرات مرتبطة بها لتكون أكثر فاعلية واماناً لــ ذوي الاحتياجات الخاصة).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة