عيد الأعياد تعيد الحياة الى مسرح الدمى

البصرة – سعدي السند:
امتلأت قاعة مسرح البصرة “تايمز سكوير” بعدد كبير من مبدعي مدينة البصرة ومن الطلبة والتلاميذ والأطفال لحضور ومشاهدة مسرحية (عيد الأعياد) التي قدمها وبنجاح كبير معهد الفنون الجميلة للبنات فـي البصـرة.
أعاد المعهد بهذه المسرحية التي اشترك في اخراجها خلود غازي، ووداد ريسان، الى الأذهان مسرح الدمى وللمرة الثانية.
صممت الدمى لمسرحية (عيد الأعياد)، ورسم ديكورها التدريسي الفنان عبد الأمير كاظم، والأداء للطالبات مريم صالح، وريهام عبد المهدي، وتبارك فرات، ومروة علي، وجنات حسين، وضيف الشرف ضياء سعود، وتيسير طارق عبد الجبار، وعدد اخر من الطالبات. أشرفت على العمل الدكتورة خلود جبار مديرة معهد الفنون الجميلة للبنات في البصرة.
القت الدكتورة خلود جبار كلمة قبل تقديم المسرحية أكدت فيها: ان عيد الأعياد مسرحية هادفة ضمن مسرحة المناهج، اذ افادت الطالبات من المادة التعليمية وجرى تطبيقها بشكل عملي مدروس وجميل، كانت مشاركتهن قيمة وجميلة، وأثبتن ان الدروس النظرية التي يقدمها المعهد تعطي ثمارها ونتائجها بشكل يبعث على السرور، لأن طالباتنا العزيزات يتفاعلن مع الدرس، ويمكنهن تقديم الجمال النظري بمادة المسرح بالروعة والجمال نفسه على مسرح مهم، وأمام جمهور يعي ويعرف كل ما يجري في المسرح.
وتابعت: هذه الثقة لطالباتنا وروعة التدريب على المسرحية من المدرسات الفاضلات، هي الفرح الحقيقي الذي نبحث عنه جميعا في كل عام دراسي لنترك فيه بصمات من الفعل التربوي والفني في ساحات العطاء بمدينتنا الغالية البصرة، وعبر كل الاختصاصات المفتوحة في المعهد. كلنا فخر بطالباتنا وبمدرساتنا ممن كان لهن النجاح الأسمى والأمثل بخوض هذه التجربة في الكتابة والاخراج مع بقية أهل الأبداع في معهدنا من رسم الديكور والتصميم وغيرها.
أما مؤلفة المسرحية خلود غازي فقالت: مسرح الدمى عالم خاص ومهم من عوالم المسرح في العالم، والملايين من الناس يحبون هذا النوع المتميز من المسرح ويتابعون ويحضرون عروضه، ويبدو انه غاب عن الساحة كثيرا. ووجدنا نحن في معهد الفنون الجميلة للبنات وبتشجيع كبير من الدكتورة خلود جبار مديرة المعهد ان اعادة الحياة لهذا النوع من المسرح خطوة مباركة وضرورية، فعقدنا العزم على اتمامها، وها هي مسرحية “عيد الأعياد” تؤكد حضورها في ميدان الفن المسرحي، وان هذا الحضور البهي لها يجعلنا فرحين بهذا المنجز الذي يحسب لمعهدنا .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة