الأخبار العاجلة

العراق يشارك في دورة خاصة عن الزراعة المستدامة بالاردن

زيد سالم*
شارك العراق ممثلا بوفد من قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة بجامعة بغداد في الدورة التدريبية الخاصة بالزراعة المستدامة، والتي اقامتها كلية الزراعة في الجامعة الأردنية .
وتمثلت مشاركة الكلية بالدكتورة وفاء علي حسين، التدريسية في قسم البستنة وهندسة الحدائق، أذ اشتملت الدورة على برامج للتدريب والتمرن على مبادئ الزراعة المستدامة في الجامعة الاردنية ومحطة البحوث الزراعية في كلية الزراعة التي تقع في منطقة أغوار الاردن.
واشتمل البرنامج على الاستراتيجيات والتقانات المفيدة من أجل أنشاء وتطبيق موقع الزراعة المستدامة ، وتم التأكيد على ضرورة اللجوء لنظام الزراعة المستدامة ووسائل الاستفادة من البذور المحلية في هذا النظام .
كما شمل منهاج الدورة زيارة لمزارع أنتاج الخضروات المنفذة تحت أسلوب الزراعة من دون تربة في منطقة الشونة الجنوبية ، فضلا على التدريب على أنتاج الكمبوست في كومات منفصلة والتحلل الموضعي للمواد العضوية في خطوط الزراعة وتطبيق الدورة الزراعية في الزراعة المستدامة واستعمال المستخلصات النباتية كمبيدات عضوية ودور الكائنات الحية النافعة للتربة والكائنات المتطفلة والممرضة للآفات في الزراعة المستدامة
وناقشت الدورة كذلك التقانات الزراعية المتداولة المنهجية، ودراسة المقارنة بين الانتاج التقليدي والانتاج العضوي والتقانات التي تسهم في أنجاح الزراعة المستدامة والتدريب على تقانات الحصاد المائي ورفع كفاءة استعمال المياه وتقانات استعمال مصادر الطاقة و إنتاج محاصيل الطاقة الحيوية واسلوب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل بأتباع نظام الحديقة المنزلية .
وشمل منهاج الدورة كذلك لقاءات أجرتها الباحثة المذكورة مع أساتذة متخصصين بمكافحة الادغال وأساليب الارشاد، وزيارة الى مختبر فسلجة نبات ومعمل الالبان، والمشاركة في احتفالية يوم تخرج كلية الزراعة التي حضرها رئيس الجامعة الاردنية ومساعديه وعميد كلية الزراعة .
واختتم برنامج الدورة التدريبية بتوزيع شهادات المشاركة في الدورة، واسهم في توزيعها مساعد رئيس الجامعة الاردنية وعميد كلية الزراعة .
يذكر ان الزراعة المستدامة هي ممارسة الزراعة باستعمال مبادئ علم البيئة وتعني دراسة العلاقات بين الكائنات الحية وبيئاتها، ويمكن ان تُعرف بأنها «نظام متكامل من الممارسات الإنتاجية النباتية والحيوانية التي لها تطبيقات ميدانية خاصة تستمر على مدار مدة طويلة وتعمل على تلبية الاحتياجات الإنسانية من الغذاء والكساء، وتحسين نوعية البيئة وقاعدة الموارد الطبيعية التي يعتمد عليها الاقتصاد الزراعي، وتحقيق الاستعمال الأمثل لـ الطاقة غير المتجددة والموارد الموجودة في الحقول وتحقيق التكامل بين أساليب المكافحة الأحيائية والدورات الأحيائية الطبيعية، كلما أمكن، وتعمل على الحفاظ على قابلية اقتصاد الحقول للاستمرار، وتحسين نوعية حياة المزارعين والمجتمع ككل» .
* أعلام الجامعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة