الأخبار العاجلة

انطلاق امتحانات الدور الثاني في جامعة بغداد

بغداد – الصباح الجديد:
أنهت جامعة بغداد استعداداتها لأداء الامتحانات النهائية للدور الثاني للعام الدراسي 2013 / 2014 بعد أن وفرت المستلزمات المطلوبة لنجاحها.
وقال مدير قسم العلاقات العامة والاعلام في الجامعة الدكتور كاظم العمران إن الجامعة ومنذ وقت مبكر قد وجهت كلياتها البالغة 24 كلية وللدراستين الصباحية والمسائية بتهيئة المستلزمات المطلوبة لأداء الامتحانات النهائية للدور الثاني، والتي تتضمن المراقبين، والدفاتر الامتحانية ، والقاعات الدراسية التي يجب أن تتوفر فيها المكيفات الهوائية والمقاعد الملائمة والماء البارد وغيرها من المستلزمات التي من شانها أن توفر البيئة المناسبة للطلبة .
كما وجهت جامعة بغداد الإيعاز الى كلياتها بضرورة إعلان النتائج على المواقع الالكترونية للكليات بوقتها المحدد كما فعلت مع نتائج الدور الاول، اذ ان الجامعة ومنذ السنتين الاخيرتين قد بدأت بإعلان النتائج الكترونيا لتخفيف المعاناة عليهم للحضور الى الجامعة لتسلمها وتشجيع الطلبة على استعمال الحاسوب والانترنت وزيارة المواقع الالكترونية، فضلا عن توجيهها بضرورة تنظيم الوثائق الدراسية للطلبة وتصديقها بشكل أصولي ليتسنى للطلبة رسم طريق مستقبلهم بعد حصولهم على شهادة البكالوريوس كل حسب اختصاصه ليسهموا في بناء وأعمار العراق الجديد .
ودعت جامعة بغداد طلبتها الالتزام بالتعليمات الامتحانية في القاعات الدراسية ابتداء من لبس الزي الموحد حسب الألوان المحددة وانتهاء بضوابط الامتحان والجلوس في المقاعد المخصصة وغيرها من التعليمات ، املة ان يحقق الطلبة اعلى درجات التفوق العلمي والنجاح الذي هو حصيلة تلقيهم المحاضرات العلمية والعملية طيلة عام دراسي كامل.
يذكر ان جامعة بغداد بمجمعيها في الجادرية وباب المعظم كانت قد استضافت طلبة السادس الاعدادي بالفرعين العلمي والادبي لأداء الامتحانات الوزارية للدور الثاني بعد ان وفرت أيضا المستلزمات المطلوبة من قاعات دراسية ومقاعد وغيرها لإنجاح أداء هذه الامتحانات بالشكل الأمثل وتحقيقا لشعار الجامعة في خدمة المجتمع ومؤسسات الدولة كافة .
على صعيد متصل اعلنت كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد عن بدء التقديم للدراسات المسائية للعام الدراسي (2014 / 2015) لطلبة الصف السادس الاعدادي لخريجي السنة الدراسية (2013 / 2014) والسنوات السابقة بفرعيها العلمي والادبي على ان لا يقل معدل المتقدم عن (60) %.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت، ضوابط وشروط القبول في الدراسات المسائية بالجامعات والمعاهد للسنة الدراسية 2014-2015، حيث تضمنت أن يكون الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية، معززةً بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها»، ويحق لطلبة خريجي الدراسة الإعدادية للفرعين (العلمي والأدبي) التقديم للدراسة المسائية على ان لا تقل معدلاتهم عن (60%)، وكذلك يحق لخريجي الدراسة الإعدادية المهنية الصباحية والمسائية للفروع الصناعي والزراعي والفنون التطبيقية واعداديات التمريض التقديم للدراسة المسائية بحسب التخصصات المناظرة على ان لا تزيد نسبتهم على (10%) من خطة القبول للكلية، أما الفرع التجاري فتكون نسبتهم لا تزيد على 20% من خطة القبول لكلية الادارة والاقتصاد وبمعدل لا يقل عن 60%.
ونصت التعليمات كذلك على احقية خريجي الدراسة الإعدادية الإسلامية (الصباحي والمسائي) وخريجي الاعداديات الاسلامية التابعة للوقفين (الدراسة الصباحية فقط) التقديم للدراسة المسائية بحسب التخصصات المناظرة على ان لا تزيد نسبتهم على 10% من خطة القبول للكلية وبمعدل لا يقل عن 60%.
كما يحق لخريجي الدراسة الاعدادية الفرع العلمي والادبي التقديم للدراسة المسائية في المعاهد ويحسم معدل القبول بحسب المنافسة على المقاعد المتاحة ولكل قسم علمي، وكذلك يحق لخريجي الفرع المهني التقديم الى التخصصات المناظرة او القريبة في المعاهد على ان لا تقل معدلاتهم عن 60%، مشيرا الى ان الجامعة او الهيئة تقوم بترشيح الطلبة للدراسة في الكلية والقسم الذي يؤهله معدله التنافسي.
واوضحت التعليمات على عدم احقية خريجي المعاهد التقديم للقبول في الدراسة المسائية، ويتم ترشيح الطلبة من خريجي المعاهد الـ (10%) الاوائل (المسائي) وفي سنة تخرجهم حصرا للقبول في الكليات وبحسب الاختصاصات المتناظرة ويكون اظهار القبول من قبل الوزارة.
* اعلام الجامعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة