إطلاق مشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية في العراق برأسمال أولي يبلغ 300 مليون دولار

بغداد – الصباح الجديد:

اعلنت وزارة التخطيط، إطلاق العمل بمشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية في العراق والذي يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية والفرص أمام الفقراء والمحرومين عبر تحسين قدراتهم في الحصول على الخدمات وتوفير الوظائف لهم، برأسمال أولي مقداره 300 مليون دولار وهو عبارة عن قرض ميسّر مقدم من البنك الدولي، ويشمل ثلاث محافظات في المرحلة الأولى وهي محافظات (المثنى– صلاح الدين– دهوك)، في حين سيشمل ثلاث محافظات اخرى في مرحلته الثانية وهي محافظات (نينوى- القادسية – ذي قار) ، على ان يتم شمول جميع المحافظات المتبقية في المرحلة الثالثة.
وقال تقرير اعده المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط ان الورشة تناولت اطلاق مشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية في العراق والتي نظمتها وزارة التخطيط بالتعاون مع البنك الدولي ، فيما ترأس فريق البنك الدولي رمزي نعمان مسؤول البرامج ورئيس فريق المهام وضم حليم كشكول ولينا العباسي وهوازن حميد ومصطفى كاظم واخرين.
واستهلت اعمال الورشة بكلمة مدير عام استراتيجية التخفيف من الفقر في العراق نجلاء علي مراد اكدت فيها ، ان الصندوق الاجتماعي للتنمية يمثل مشروعا بقيمة 300 مليون دولار ينفذ على مدى 5 سنوات ويهدف إلى تحسين الظروف المعيشية وايجاد الفرص للفقراء والمحرومين في العراق من خلال تحسين قدرتهم على الوصول إلى الخدمات الاساسية في نهاية المطاف واستحداث وظائف في المجتمعات المحلية .. موضحة ان المشروع يعمل على تحقيق اهدافه من خلال تمويل مشاريع فرعية على المستوى المجتمعي في مجالات التعليم والصحة والمياه والبنية التحتية الاقتصادية الصغيرة والقدرة على الوصول إلى الاسواق ، فضلا عن تعزيز قدرات مؤسسات التمويل متوسط الصغر لدعم تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات .
واوضحت مراد ، ان المرحلة التأسيسية للمشروع والتي ستكون على مدى عامين ستكون تحت ادارة وزارة التخطيط الاتحادية من خلال فروعها في بغداد والمحافظات ،ولكن بعد صدور قانون الصندوق سيصبح هيأة مستقلة اسوة بباقي التشكيلات المستقلة ، مشيدة بالجهود الكبيرة التي بذلها الفريق الوطني والتي اثمرت عن اكمال جميع المستلزمات المطلوبة لانطلاق الصندوق في عمله الذي سيشمل في المرحلة الاولى ثلاث محافظات هي المثنى بوصفها المحافظة الاكثر فقرا في العراق ومحافظة صلاح الدين بوصفها المحافظة التي تعرضت للكثير من الاضرار نتيجة تعرضها لاحتلال تنظيم داعش وكانت اول محافظة تتحرر من الارهاب ، ثم محافظة دهوك في اقليم كردستان بوصفها المحافظة الاكثر فقرا في الاقليم ، كما انها استقبلت اكبر موجات النازحين ما ادى إلى تعرضها إلى الكثير من الاضرار في بناها التحتية وبالتالي فهي بحاجة إلى الدعم ، .. مضيفة ان المرحلة الثانية التي ستبدأ في عام 2019 ستشمل 3 محافظات هي نينوى والقادسية وذي قار ، فيما سيتم شمول جميع المحافظات بخدمات الصندوق ابتداء من السنة الثالثة عندما يكون قادرا على تمويل جميع المشاريع من خلال زيادة رأسماله، مبينة ان دعم البنك الدولي للمشروع كان له الاثر في الوصول إلى الاهداف التي وضعناها للصندوق.
واضافت مراد ان مشاريع الصندوق ستحقق نواتج اقتصادية ايجابية في القطاعات المشمولة ، متوقعة ان يسهم الصندوق في تحسين المستوى المعيشي وتحسن نفاذ المنتجات الزراعية إلى الاسواق وتحسن محصلات التربية والصحة .. كاشفة عن ان مشروع الصندوق الاجتماعي سيخدم اكثر من مليون و500 الف اسرة منتشرة في اكثر من 600 مجتمع محلي وقروي ستشهد تنفيذ اكثر من 1700 مشروع مجتمعي في انحاء العراق وسيكون هناك 10 ملايين يوم عمل مستحدث ، مؤكدة ان الصندوق سينطلق في تنفيذ مهامه في اطار خطة عمل تفصيلية على وفق توقيتات زمنية دقيقة تشتمل على تنفيذ عدد من المشاريع الرامية إلى خدمة المجتمعات المحلية في المحافظات المشمولة.
من جانبه اكد رئيس فريق المهام في البنك الدولي رمزي نعمان ، ان البنك الدولي ماض في دعم جهود الحكومة العراقية في اقامة مشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية اذ سيكون للمشاريع المجتمعية اثرا اجتماعيا ايجابيا من خلال زيادة مستوى التمكين والترابط الاجتماعي عبر حشد مختلف مكونات المجتمع للتفكير معا في تحديد الاولويات والاحتياجات المشتركة في تلك المجتمعات .. مشيرا إلى ان الهدف العام للصندوق يتمثل في تعزيز جهود اعادة الاستقرار واستعادة الثقة بين المواطن والدولة فضلا عن مأسسة تدابير تعزيز الترابط الاجتماعي .. لافتا إلى ان الاولوية ستكون للمشاريع التي تخدم الشرائح الفقيرة والفئات ذات الاحتياجات الخاصة بالاضافة إلى المشاريع التي تستحدث وظائف دائمـة .
وشهدت الورشة عروضا ومناقشات مهمة على مدى ايام انعقادها وقد استعرض المشاركون في الورشة وصفا عاما لمشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية ، وقدمت ادارة المشروع عرضا تضمن الجاهزية للتنفيذ والتقدم المحرز تجاه اطلاق انشطة الصندوق من خلال استعراض الترتيبات المؤسسية وفتح الحساب المخصص واختيار منظمات المجتمع في محافظتي المثنى وصلاح الدين .. كما قدم فريق اقليم كردستان تصورا عن تنفيذ انشطة الصندوق في محافظة دهوك .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة