دول الخليج تستثمر 109 مليارات دولار في توليد الطاقة

الصباح الجديد ـ وكالات:
يواصل المستثمرون الدوليون والقطاع الخاص في دول الخليج لعب دور متزايد في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية، في ظل الزيادة المطردة في عدد السكان والتمدن وارتفاع مستويات الدخل والتصنيع.
وذكر تقرير أعدّته مجموعة «فينشر أون سايت» لمصلحة «معرض الشرق الأوسط للكهرباء»، حمل عنوان «توقعات قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2019»، إلى أن الاستثمارات في البنية التحتية للطاقة خلال السنوات الـ5 المقبلة ستصل إلى 109 مليارات دولار».
وأضاف: «ستحتاج دور الخليج 55 مليار دولار لتأمين 43 غيغاواط إضافية من الطاقة الكهربائية، و34 ملياراً لنقلها، وسيأتي القسم الأكبر من هذه الأموال المخصصة للتطوير من محافظ القطاعين العام والخاص.
وأشار التقرير إلى أن «الاستثمارات في قطاع الطاقة ستبقى أولوية في دول الخليج، إذ يلعب القطاع الخاص دوراً متزايداً، كما يبدو أن منطقة الخليج في أفضل حالاتها لاغتنام فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص، نظراً إلى التراجع المستمر في أسعار المواد الهيدروكربونية».
وفي حين تمتاز بعض الدول عن غيرها بمستوى أكثر تقدماً من حيث العمليات القانونية المدعومة من المؤسسات ذات الصلاحية، يبدو تركيز الدول الأخرى منصبّاً على استكشاف نموذج تسليم هذا النوع من المشاريع.
وكشف التقرير أن «جزءاً كبيراً من الاستثمارات سيركز على خطوات تنويع مصادر الطاقة الكهربائية والحفاظ عليها مع تركيز متجدد على الطاقة الشمسية، ومصادر الطاقة المتجددة، والشبكات الذكية، والتي لا تزال تحظى بزخم في المنطقة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة