خمس مصارف عالمية أبدت استعدادها لتمويل قروض مشروع قطار بغداد المعلق بفائدة 2.5%

نائب محافظ بغداد :
بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف نائب محافظ بغداد جاسم البخاتي امس الاحد، معلومات مهمة بشأن مشروع القطار المعلق المدرج ضمن البرنامج الحكومي ، مشيرا الى ” العمل على تشكيل هيئة مستقلة لإدارة تنفيذ المشروع وتشغيله “.
وذكر البخاتي في بيان صحفي تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه ” مشروع القطار المعلق مدرج ضمن البرنامج الحكومي وهذه خطوة مفصلية نحو إمكانية تنفيذ المشروع خاصة بعد مصادقة البرلمان العراقي على البرنامج الحكومي وهنا بودي الإشارة إلى بعض المباني الهامة لهذا المشروع “.
واضاف ان ” نحو 60% من كلفة المشروع عبارة عن أعمال إنشائية ستقوم شركة {هونداي} المتحالفة مع Alstom الفرنسية بتنفيذها وهذا يعني أن أكثر من 50% من كلفة المشروع المقدرة ب 2.5 مليار دولار سيتم توطينها داخل العراق لشراء المواد الاولية الإنشائية وغيرها متطلبات العمل اللوجستية من خلال شركات محلية ساندة لعمل هذه الشركات “.
وتابع البخاتي ” قد تتصاعد أصوات شخصيات معارضة لهـذا المشـروع بهـدف الضغط على الشركات للحصول على مكاسب من خلال تحريك شرائح مجتمعية مسيسة بحجـة وجـود أولويـات أخـرى “.
واشار الى ان” المشروع لا يؤثر على التخصيصات المالية لباقي المشاريع بشكل معطل على المدى البعيد والفترة الزمنية للسداد مريحة جدا مع وجود عائدات نتوقعها ممتازة لهكذا مشروع عند اشتغاله إضافة إلى حجم فرص العمل التي سيخلقها في بغداد من خلال ضخ أكثر من مليار دولار لسوق العمل المحلي خلال فترة الإنجاز “.
وبين ” نحن نعمل على تشكيل هيأة مستقلة لإدارة تنفيذ المشروع وتشغيله تتكون من ثلاث جهات قطاعية هي وزارة النقل {شركة سكك الحديد وأمانة بغداد ومحافظة بغداد} بهدف تحقيق نقلة نوعية في الإدارة وتقليل التقاطع بين هذه الدوائر وهي فرصة لإطلاق أول هيكل إداري مستقل لاستيعاب مزيد من الفعاليات الكبيرة في قطاع النقل الشامل لبغداد بحسب الدراسة الاستشارية لسكوت ولسن البريطاني عام 1984 “.
وختم البخاني بالقول ” خلاصة العرض المالي الأولي هي عروض من 5 مصارف عالمية لتمويل المشروع بقروض لا تتجاوز فائدتها 2.5% على 19 عاماً يبدأ الدفع بعد التشغيل ، أي أن مدة التسديد حوالي 14 عاماً إذا افترضنا مدة تنفيذ المشروع 5 سنوات “.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة