منبيء جوي: الامطار الغزيرة والعواصف الرعدية ستستمر خلال الأيام الثلاثة المقبلة

الدفاع المدني تصدر وصايا لتجنب الحوادث خلال العواصف القادمة
بغداد – الصباح الجديد:
توقع المنبئ الجوي صادق العطية, امس الأحد, استمرار الإمطار خلال الأيام الثلاثة المقبلة في وسط وجنوب البلاد, مشيراً إلى أن المحافظات الجنوبية ستكون لها الحصة الأكبر في كمية الإمطار.
وقال العطية في تصريح تابعته الصباح الجديد إن “سحبا ركامية مصحوبة بعواصف رعدية تتجه نحو ذي قار والسماوة تحديدا مع سحب ركامية اخرى في الوسط والجنوب”، مفيدا بان “انخفاضا متوقعا في درجات الحرارة سيحدث مع تقلبات جوية متمثلة بهطول الأمطار والعواصف الرعدية المصحوبة برياح هابطة تثير الغبار خلال الساعات المقبلة في وسط وجنوب وغرب البلاد خلال ساعات النهار تمتد مساءا الى المنطقة الشمالية” .
وأوضح العطية ان “الحصة الاكبر من هطول الامطار الغزيرة ستكون لمدن جنوب البلاد وشرقها وبعض مدن الوسط مثل العاصمة بغداد وواسط وديالى خلال الأيام الثلاثة المقبلة”، مبينا أن “الحالة الممطرة تستمر يوم الاربعاء فقط في بعض المناطق جنوب البلاد ومنها البصرة وايضا بعض مناطق الشمال”.
وفي هذا الشأن أصدرت مديرية الدفاع المدني، امس الأحد، قائمة بوصايا من 13 فقرة، لتجنب الحوادث خلال العواصف الرعدية المتوقعة.
وذكرت المديرية في بيان تلقت ” الصباح الجديد ” نسخة منه: “نظراً لتوقع حدوث عواصف في رعدية في الأيام المقبلة تصدر مديرية الدفاع المدني جملة من الوصايا والإرشادات لتجنب الحوادث، ومن اهمها عدم الاقتراب من الاسلاك المتدلية تحسباً لانقطاعها الحديث نتيجة العاصفة والتيار الكهربائي لا يزال فيها، اضافة الى عدم الاقتراب من الأبنية التي لا يزال العمل فيها او الآيلة الى السقوط تحسباً لسقوط بعض مخلفات البناء منها”.
وافاد البيان، بضرورة ” عدم الاحتماء بالأشجار الكبيرة تحسباً لسقوطها والانتباه عند قيادة العجلات خصوصاً والعواصف التي تكون مصحوبة بالغبار الكثيف والانتباه الى علامات المرور، و غلق الابواب والشبابيك داخل المنازل لمنع حصول تيار هوائي مستمر داخل المنزل اثناء العاصفة وحدوث بعض الحوادث غير المتوقعة من سقوط مقتنيات المنزل بشكل عشوائي”.
و اشار البيان الى ان “على اولياء الامور تبصير الاطفال عن العاصفة لكي يناموا بشكل هادئ، سيما وان العاصفة تكون مصحوبة بأصوات مخيفة للصغار، والانتباه الى عبور الشوارع لا سيما في اوقات الليل وذلك لان العاصفة المحملة بالغبار تحجب رؤية سواق المركبات لمسافات طويلة، ورفع المواد القابلة للتطاير من فوق أسطح المباني منعاً لحدوث أصابات نتيجة لتساقطها”.
واوضح البيان انه “من الضروري الابتعاد عن الوقوف أسفل الاعلانات الضوئية لا سيما الكبيرة منها، و تثبيت المضلات بمختلف أنواعها بشكل جيد وخاصة التي تحتوي على أذرع حديدية، والانتباه الى البنايات المغلفة بمادة (الكوبوند) لتطاير بعض الأجزاء منها خلال العواصف”.
وتابع البيان انه “يجب الانتباه الى كافة أبراج الاتصالات والانترنت تحسباً لتمايلها وسقوطها سيما وأنها منصوبة أعلى المنازل السكنية”، مؤكداً على “ضرورة وسرعة الاتصال بهاتف سيطرة الدفاع المدني (115) مجاناً من أي هاتف محمول أو ارضي عند حصول اي طارئ”.
وكان وزير الكهرباء لؤي الخطيب وجه امس السبت، باستنفار ملاكات الوزارة في شركات التوزيع العامة للطاقة الكهربائية ببغداد والمحافظات، استعداداً لتساقط أمطار متوسطة وغزيرة مصحوبة بعواصف رعدية خلال هذا الاسبوع على عموم مناطق البلاد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة