الأخبار العاجلة

ليلى محمد نجمة السينما العراقية في الثمانينيات

ليلى محمد ممثلة عراقية عملت في بدايتها في العديد من الأعمال الفنية.
ولدت بمدينة كربلاء 1959، وبالرغم من أنها بدأت شوطها الفني في معهد الدراسات الموسيقية عام 1982، لكنها اختارت التمثيل في نهاية المطاف لتصبح فيما بعد ممثلة قديرة.
كانت تميل لأن تصبح عازفة أو مطربة إذ فكرت في البداية بهذا المجال أكثر من غيره الا انها فيما بعد لم تجد نفسها في تلك الاجواء لذا لم تمارس أو تحترف الغناء أو العزف لكن التمثيل كان امنيتها في ذلك الوقت .
اكملت الدراسة في اكاديمية الفنون الجميلة وانتقلت عام 1982 إلى الفرقة القومية للتمثيل التي كانت تحتاج لفنانة استعراضية والوسط الفني آنذاك كان يخلو من الفنانات الاستعراضيات ،لكنها لم تبدأ في التمثيل بأعمال استعراضية بل بأعمال جادة فقد بدأت بمسرحيات جادة وكانت تملك رصيداً جيداً بالمجال الاستعراضي من خلال تواجدها مدة عشر سنوات بالفنون الشعبية ، إضافة إلى دراستها في معهد الفنون الجميلة ببغداد، قدمت أول عمل بطولي لها في مسرحية (الشبكة والحوت) تأليف وإخراج الفنان القدير طه سالم وتمثيل هناء محمد ،ونزار السامرائي ، وكانت فيه البطولة مشتركة، اما البطولة الفردية فقد نالتها في مسرحية(الناي والقمر) تأليف وإخراج الفنان القدير وجدي العاني، كما قدمت أول عمل مسرحي استعراضي غنائي لها بالمعنى الكامل للعمل الاستعراضي مسرحية (جذور الحب) عام 1983 ـ 1984 إخراج الفنان القدير محسن العزاوي.
وكذلك قدمت ابرز عمل مسرحي شعبي وهي مسرحية (المحطة) التي اخرجها الفنان المسرحي فتحي زين العابدين وشارك ببطولتها كل من الراحل عبد الجبار كاظم والراحل طالب الفراتي ونهلة داخل وعدنان الحداد وعدنان شلاش والراحل عبد علي اللامي وغيرهم، وحققت المسرحية المذكورة نجاحاً كبيراً، كما شاركت في اعمال مسرحية أخرى مثل (الشريعة) و(عقدة حمار) إخراج فاضل خليل، و(سيدتي الجميلة) وغيرها من الاعمال المسرحية، كما اشتركت في العديد من الاعمال السينمائية ابرزها افلام : (شيء من القوة) و(ستة على ستة) و(افترض نفسك سعيداً) وغيرها من الاعمال السينمائية.
اهم افلامها: فائق يتزوج.والعاشق ، وستة على ستة ، وافترض نفسك سعيداً.
وشيء من القوة، والحب الضائع.
أبرز الجوائز التي حصلت عليها الفنانة ليلى محمد:
أفضل ممثلة مسرحية1986 عن مسرحية الأشواك 1987 عن مسرحية (دزدمونة العراق) / قرطاج1988 عن مسرحية (نورا والساحر) / مصر2006 عن مسرحية (فجر يوم ثامن) / تونس.وأفضل ممثلة سينمائية1987 عن فيلم (شيء من القوة).
إضافة إلى العديد من الجوائز وشهادات التقدير من خلال المشاركة في المهرجانات العراقية والعربية، وجائزة الابداع من نقابة الفنانين العراقيين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة