«الموارد المائية» تجهّز محطة البصرة بـ7/3م ثانية من الماء الخام

دعت الى عدم إثارة القلق والشكوك لدى البصريين
بغداد – الصباح الجديد:

اكدت وزارة الموارد المائية عدم وجود اي اخفاق في تجهيزات المياه الخام الى محطة (آر زيرو) في البصرة وأنها مستمرة بالتزامها بقرارات مجلس الوزراء لتجهيز 7 امتار مكعبة بالثانية.
واوضحت الوزارة في تصريح لها امس الثلاثاء انه بات من المعلوم ان السحب من المحطة يجب ان يساوي التجهيز لكي يبقى منسوب المياه ثابتا، وبالتالي فان اي زيادة غير متفق عليها في السحب من المحطة سيؤدي الى انخفاض المنسوب، لذلك تدعو الوزارة الى الالتزام بالاتفاق القاضي بسحب 7 امتار مكعبة بالثانية لا اكثر.
ولفتت الوزارة انها لاتجد اي مبرر لمحاولة اثارة القلق والشكوك لدى المواطنين البصريين وتدعو الجميع الى الالتزام بالمهنية عند التصريح عن هذا الموضوع.
على صعيد متصل واصلت ملاكات وزارة الموارد المائية متمثلة بالهيئات والشركات بأعمال صيانة وتقوية ومعالجة السداد لقناة مشروع ماء البصرة في المناطق الحرجة من الكم 165 الى الكم 195 وعلى جانبي القناة بهدف زيادة إطلاقات المياه ضمن هذه القناة ولايصال المياه الخام الى محافظة البصرة ، اذ يبلغ طول القناة من نهر الغراف في منطقة البدعة في قضاء الشطرة / محافظة ذي قار 238 كم منها مبطنة 142 كم مبطن بالخرسانة بمقاطع متباينة حسب التصاريف المطلوبة للمحافظة على كميات المياه ونوعيتها و 96 كم منها ترابية انجزت بالحفر والدفن بترب منتخبة وهي قناة مفتوحة .
وتوجد على القناة اربع محطات ضخ رئيسة اولها في الكم صفر محطة ضخ ديزل عائمة تحتوي على 9 مضخات ديزل وفي الكم 61 محطة ضخ ال ps1 تحتوي على 17 مضخة كهربائية مترية و6 مضخات ديزل مترية تقوم بنقل المياه عبر أنبوبين تحت نهر الفرات وفي الكم 165 توجد محطة ضخ ال ps2 وتحتوي على 19 مضخة مترية منها 16 كهربائية مترية وثلاث ديزل مترية وتنقل المياه عبر المصب العام بثلاثة انابيب ، اما المحطة الرابعة في الكم 238 وتتكون من اربع مضخات كهربائية مترية وأربع مضخات ديزل نصف مترية .
وحالياً يتم نصب مضختي ديزل مترية و4 مضخات ديزل نصف مترية على الحوض الثالث لزيادة سرعة تصريف المياه من احواض الخزن والترسيب باتجاه محطة ال R0 العائدة الى وزارة البلديات والتي بدورها تضخ المياه الخام الى محطات إسالة المياه في عموم محافظة البصرة إضافة الى وجود 195 منشأ على قناة البدعة تحتوي على ( جسور ، عبارات ، قناطر ، سايفونات ) .
وتوجد احواض خزن وترسيب المياه عند كم 227 بواقع حوضين بسعة 750 الف م3 وحوض ثالث بسعة 5 ملايين م3 لخزن المياه وتتفرع منها قناتان لتجهيز المياه باتجاه محطة R0 العائدة الى وزارة البلديات .
من جانبها باشرت مديرية الموارد المائية في واسط باعمال تبطين التساريح الجانبية للقناة الرابطة لجدول عكيل بهدف نقل المياه من شط الغراف لجدول عكيل ولفائدة ثلاث محافظات ( واسط وذي قار وميسان ) ، وعلى سياق متصل واصلت المديرية شعبة ري الدبوني تاهيلها للمضخة الافقية الروسية بهدف ديمومة تشغيل المحطة وايصال المياه لاهالي بدرة وجصان وزرباطية .
كما باشرت مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في كربلاء باعمال تطهير جدول الايعيوج لايصال الحصص المائية للاراضي الزراعية ومياه الشرب في قضاء الهندية وتضمن العمل أزالة نبات الشمبلان والترسبات الطينية بأستعمال الاليات المتخصصة .
وعلى سياق متصل تستمر المديرية بأعمال تنظيف مبازل الطريسية والبركة ضمن قضاء الهندية من نبات الشمبلان والقصب .بهدف التهيؤ للموسم الشتوي المقبل .
ومن جهة اخرى انجزت مديرية الصيانة في النجف الاشرف وبمتابعة واشراف مديرية الموارد المائية شعبة ري المشخاب تطهير الجنابية اليمنى لجدول المشخاب بهدف الحصول على انسيابية عالية للمياه وايصالها للذنائب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة