روحاني: أميركا تريد «تغيير النظام» في إيران

الصباح الجديد ـ وكالات:
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني امس الأحد في كلمة بثها التلفزيون الرسمي إن الولايات المتحدة تسعى إلى تغيير نظام الحكم في إيران وإن الإدارة الأميركية الحالية هي الأكثر عداء للجمهورية الإسلامية منذ أربعة عقود.
وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعد أن قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو أيار الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته قوى عالمية مع طهران.
وقال روحاني في الكلمة التي ألقاها بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد في جامعة طهران ”خلال الأربعين عاما المنصرمة لم تشهد الولايات المتحدة إدارة أكثر حقدا من الحكومة الحالية على إيران والإيرانيين والجمهورية الإسلامية“.
وأضاف «جاء وقت كان فيه شخص واحد فقط يكن العداء. الباقون كانوا معتدلين. الآن… تجمع الأسوأ مع بعضهم البعض».
واتهم روحاني الأميركيين باستخدام الحرب النفسية والاقتصادية والتشكيك في شرعية الجمهورية الإسلامية لإحداث تغيير في نظام الحكم في إيران.
وتابع «تقليل شرعية النظام هو هدفها (الولايات المتحدة) النهائي. عندما يقولون التخلص من، أو تغيير النظام على حد قولهم، كيف يحدث تغيير النظام؟ عن طريق الحد من الشرعية وبغير ذلك لا يتغير النظام».
واستخدم روحاني عبارة «تغيير النظام» بالإنجليزية للتأكيد على النقطة التي يتحدث عنها.
وأعادت واشنطن في أغسطس آب عقوبات على تعاملات إيران في قطاعات المعادن والسيارات والعملة.
وتعتزم فرض عقوبات إضافية تستهدف صادرات النفط الإيرانية في نوفمبر تشرين الثاني ويخشى إيرانيون أن تنزلق بلادهم إلى ركود اقتصادي قد يكون أسوا مما كان عليه الوضع في الفترة من عام 2012 حتى عام 2015 عندما واجهت البلاد عقوبات كبيرة.
وقلل نائب الرئيس إسحاق جهانجيري من أثر القيود المزمعة. ونسبت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إليه قوله يوم الأحد إن إيران استطاعت إيجاد شركاء جدد لشراء نفطها حتى رغم قرار بعض الدول الكف عن ذلك.
«تعتقد أمريكا أن السعودية يمكنها تعويض هذا النفط. ولكن حاليا بلغ سعر النفط الإيراني أكثر من 80 دولارا (للبرميل) وبنصف الصادرات السابقة سنحصل على نفس الدخل السابق»

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة