عمليات أمنيّة جنوب وغربي نينوى ضد بقايا داعش

أسفرت عن قتلى من التنظيم وتدمير أنفاق
نينوى ـ خدر خلات:

تنفذ القوات الأمنية المشتركة عمليات أمنية استباقية جنوب وغربي محافظة نينوى لملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر التنظيم وتدمير أنفاق ومقتل من فيها، في وقت كشف مصدر امني عن ان الصوت المدوي الذي وصل لمناطق كبيرة جنوبي الموصل كان نتيجة تفجير كميات من مخلفات داعش لمطار المدينة للبدء بعملية اعماره.
وبحسب متابعة مراسل “الصباح الجديد” نفذت قوة من لواء المشاة الخامس والسبعون قيادة فرقة المشاة السادسة عشر واجبا مشتركا في قضاء الحضر (75 كلم جنوب الموصل) مع قيادة الفرقة 20، للبحث والتفتيش عن مخلفات داعش الإرهابي في قريتي المرج والكراثي ، وأسفر الواجب عن العثور على نفق ومعالجة العديد من العبوات غير المنفلقة مختلفة الأنواع وعدداً من القنابر اليدوية، وتم توجيه ضربة جوية بواسطة طيران التحالف الدولي أثمر عن تدمير النفق المذكور.
كما اعلنت مديرية شرطة النمرود (30 كلم جنوب شرق الموصل) التابعة لقيادة شرطة نينوى، انه بناءا على اعترافات احد الموقوفين من عناصر داعش تم العثور على كدس كبير من العتاد في منطقة الحاوي ( رية المخلط) التابعة لناحية النمرود جنوب شرق مدينة الموصل.
على صعيد اخر، قامت فرق الجهد الهندسي بعملية تفجير المخلفات الحربية داخل مطار الموصل بايمن المدينة في إطار الاستعداد لانطلاق حملة اعماره، وكان صوت الانفجار قد اثار ذعر عدد من الاهالي في الجانب الايمن من المدينة.
وفي تلعفر، غربي الموصل بنحو 56 كلم، أطلق الحشد الشعبي والجيش، السبت، عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا تنظيم داعش غرب محافظة نينوى.
وقال اعلام الحشد في بيان ، ان”قيادة عمليات الحشد الشعبي في نينوى شرعت بعملية كبيرة من أربع محاور بالاشتراك مع الجيش العراقي وطيران الجيش لمطاردة فلول داعش في جبال سوسان شمال تلعفر”.
وأضاف، ان”العمليات تستهدف وجود عناصر التنظيم ومضافاتهم المخفية في الجبال”
افاد مصدر أمني، السبت، بمقتل 6 من عناصر داعش بقصف للتحالف الدولي جنوب شرق مدينة الموصل.
وقال المصدر ان”طائرات التحالف الدولي قصف مخبئا لعناصر داعش الارهابـي في قرية كوشاف التابعة لمحور الكويـر جنـوب شـرق الموصـل”.
واضاف، ان”القصف اسفر عن مقتل 6 من عناصر داعش وتدمير المخبئ”
كما نفذت قوة مشتركة من لواء الحسين / الحشد الشعبي بالتعاون مع مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب غرب نينوى واجبا استباقيا في جبال قريتي الخان والنخوة ، لتأمين المناطق الجبلية الواقعة في أطراف مدينة تلعفر
فيما اعلن مكتب مكافحة إجرام تلعفر التابع لمديرية مكافحة إجرام شرطة نينوى، انه وبناءً على معلومات استخبارية ومتابعة مستمرة يلقي القبض على أحد عناصر داعش الإرهابية مطلوب بقضايا إرهابية، وكان يعمل في ما يسمى (الحسبة) ومعروف بجرائمه ضد منتسبي الجيش والشرطة وقد قتل عددا منهم في قضاء تلعفر ، وبناءً على شهادة شهود بأنه شارك في العديد من المعارك ضد قواتنا الأمنية خلال سيطرة عصابات داعش الإرهابية على نينوى ، وقد تم القبض عليه بعد نصب كمين محكم له في منطقة الفيصلية في الجانب الأيسر من مدينة الموصل.
وفي تلعفر ايضا قامت قامت “منظمة تيكا التركية” بتجهيز “دائرة كهرباء تلعفر” بـ ٢٠ محولة توزيع حجم ٢٥٠ كفا ، للمساعدة في تخفيف الضغط الحاصل على شبكة التوزيع بالمدينة واطرافها.

قطار الموصل ـ بغداد
على صعيد اخر اعلنت مديرية سكك المنطقة الشمالية في محافظة نينوى عن بدء اعمار محطة قطار الموصل.
وقال مدير عام سكك المنطقة الشمالية المهندس عبد الكريم عزيز في تصريح صحفي أن ”الملاكات الهندسية في مديرية بلدية وبلديات الموصل باشرت باعادة اعمار سكك المنطقة الشمالية واعادة محطة قطار الموصل وصولا الى خط نقل محطة تلول الباج الى ناحية ربيعة وفي مدة زمنية قصير باشراف شركة الفاو الهندسية”
واضاف ان”انجاز اعمار السكك سيساعد باعادة نقل المواطنيين من خلال القطار من والى العاصمة بغداد والمحافظات العراقية”، مشيرا الى أن ” محطة الموصل تعرضت الى التفجير بالكامل من قبل عصابات داعش الارهابي ابان سيطرتهم على المدينة عام 2014.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة