أفلام مقتبسة من روايات عالمية

متابعة – الصباح الجديد:
كل هواة المطالعة، وبالتحديد، هواة قراءة الروايات بغض النظر عن طبيعتها لابد ان تابعوا بشغف الأفلام التي أسست على أساس تلك الروايات، وقد يكون اشهر تلك الأفلام فيلم ذهب مع الريح لكلارك كيبل وفيفيان لي، بالنسبة الي كان فيلم الحب في زمن الكوليرا المأخوذ عن رواية ماركيز حلما تحقق لي وانا اتابع احداث الفيلم، مع الفارق بين متعة المشاهدة ومتعة القراءة.
هنا نعرض عشرة أفلام مقتبسة او مأخوذة عن روايات عالمية:

Gone with the Wind 1939
“ذهب مع الريح” فيلم من انتاج عام 1939 مأخوذ عن رواية “مارغريت ميتشل” الشهيرة “ذهب مع الريح”، من إخراج “فيكتور فليمنغ” ومن بطولة “كلارك غيبل” و”فيفيان لي”. فاز الفيلم بثمان جوائز أوسكار.
تدور قصة الفيلم، كما تفعل الرواية، بشأن انعكاسات الحرب الأهلية الأميركية على المزارعين الجنوبيين، وصعود المجتمع الصناعي مع فرض قيم المنتصرين، تحرير العبيد، وانهيار المجتمع الإقطاعي. وتأثير ذلك على الأفراد عبر قصص حب متشابكة محورها البطلة الجنوبية سكارليت أوهارا التي تُحب أحد ورثة الإقطاع في الجنوب آشلي ويلكس، والذي لا يُبادلها الحب بدوره، لتتزوج من تشارلز هاملتون أخو زوجة ويلكس ميلاني، لتبقى بقرب حبيبها. ومن ثم ظهور البطل المغامر ريت بتلر الذي يحب سكارليت، لكنها لا تفطن لذلك إلا في النهاية، بعد أن يتركها، برغم أنها تزوجته.

The Unbearable Lightness of Being 1988
“كائن لا تُحتمل خفّته” فيلم أميركي أنتج في عام 1988، من إخراج “فيليب كوفمان”، الفيلم مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للروائي الفرنسي من أصول تشيكية “ميلان كونديرا”.

Salòاو the 120 Days of Sodom 1975
“سالو، أو 120 يوماً من سدوم” فيلم فرنسي إيطالي أنتج سنة 1975، من تأليف وإخراج “بيير باولو بازوليني”، مقتبس عن رواية “أيام سدوم المائة والعشرون” من تأليف الروائي الفرنسي “ماركيز دي ساد”.

The Last Temptation of Christ 1988
“الإغراء الأخير للسيد المسيح” هو فيلم أميركي أنتج سنة 1988، من إخراج “مارتن سكورسيزي”، وهو مقتبس عن رواية “نيكوس كازانتزاكيس” التي صدرت عام 1953 والتي تحمل نفس الاسم. الفيلم من بطولة “ويليم دافو” و”هارفي كيتل”.
أثار الفيلم جدلا في الثمانينيات لأنه كان يصور العلاقة بين السيد المسيح وماريا المجدلية. صور المسيح بطريقة أثارت استياء الكثير من المسيحيين. منع عرضه في عدة بلاد أوروبية، وقدم مخرج الفيلم في المهرجان للمحاكمة في روما بسبب الفيلم.
وفي عام 1989 سادت موجة عنيفة من الانتقادات من قبل أهالي طلاب مدرسة ألباكركي الثانوية بعد أن قام أحد المدرسين بعرض الفيلم أمام الطلاب. و في بعض الدول كتركيا ،واليونان، والأرجنتين، والمكسيك، وتشيلي، وجرى منع عرض الفيلم لعدة سنوات.

1964 Zorba the Greek
“زوربا اليوناني”، فيلم دراما تم إنتاجه في الولايات المتحدة واليونان سنة 1964، مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب “نيكوس كازانتزاكيس، وتحكي قصة شاب في مقتبل العمر، قرأ الكثير من الكتب حتى كانوا رفاقه يلقبونه بـ”دوده” الكتب، واصبح لديه كم رهيب من المعرفة التي تصور أنه يمكنه ان يواجه العالم بها، اما البطل الثاني “زوربا”، محور الرواية، فهو رجل في الستين من عمره، ولكنه يملك قلب شاب، جامح مغامر وجرئ ومشبع بخبرات الحياة، يلتقي البطلان عندما يريد الشاب أن يفتح مشروع تجاري خاص به، فيصادف زوربا وينبهر بشخصيته، ويشاركه في المشروع، ولكنه لا يستفيد من زوربا في مجال العمل، بل يستفيد منه في التشرب من خبرات حياته. “.

Fifty Shades of Grey 2015
“خمسون درجة من الرمادي” فيلم إغراء ورومانسية ودراما أميركي تم إصداره في عام 2015، من إخراج “سام تايلور جونسون”، مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه للكاتبة “إي. إل. جيمس” التي صدرت سنة 2011.
الفيلم من بطولة “داكوتا جونسون” و”جيمي دورنان”. عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي الخامس والستين في 11 فبراير 2015، وصدر عالمياً في 13 فبراير 2015 من قبل يونيفرسل ستوديوز.
على الرغم من الاستقبال المتباين من قبل النقاد، حقق الفيلم نجاح كبير جداً في شباك التذاكر، جامعاً أكثر من 266 مليون $ عالمياً. من المقرر إصدار الجزء الثاني في 2017.

Fight Club 1999
“نادي القتال” فيلم صدر في عام 1999 مقتبس عن رواية “تشاك بولانيك” التي تحمل الاسم نفسه، من إخراج “ديفيد فينشر”، ومن بطولة “براد بيت”، و”إدوارد نورتون”، و”هيلينا بونام كارتر”.

Legends of the Fall 1994
“أساطير الخريف” فيلم دراما أميركي صدر في عام 1994، مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب الأميركي “جيم هاريسون” صدرت في عام 1979. الفيلم من بطولة “براد بيت” و”أنثوني هوبكنز”، ومن إخراج “إدورد زويك”.

2010 Alice in Wonderland
“أليس في بلاد العجائب” فيلم أنتجته شركة والت ديزني، تختلف قصته عن القصة الأصلية التي تحمل الاسم نفسه، والتي كتبها الكاتب وعالم الرياضيات الإنجليزي “تشارلز دودجسون” تحت الاسم المستعار “لويس كارول” في عام 1865، حيث تدور قصة هذا الفيلم، بعد أعوام من انتهاء القصة الشهيرة. الفيلم من إخراج “تيم برتون”، ومن بطولة “جوني ديب” و”آن هاثاواي”.

Love in the Time of Cholera 2007
“الحب في زمن الكوليرا” فيلم مقتبس عن رواية الأديب الكولومبي “غابرييل غارسيا ماركيز” التي تحمل الاسم نفسه. تم إنتاج الفيلم في عام 2007، وهو من إخراج “مايك نويل”، ومن بطولة “خافيير باردم”، و”جيوفانا ميزوغيورنو”، و”بنجامين برات”.
تروي أحداث الرواية قصة حب رجل وامرأة منذ المراهقة، وحتى ما بعد بلوغهما السبعين، وتصف ما تغير حولهما وما دار من حروب أهلية في منطقة الكاريبي وحتى تغيرات التكنولوجيا وتأثيراتها على نهر مجدولينا في الفترة من أواخر القرن التاسع عشر، حتى العقود الأولى من القرن العشرين. كما أنها ترصد بدقة الأحوال في هذه المنطقة من العالم من حيث الأحوال الاقتصادية والأدبية والديموغرافية من دون التأثير على انتظام الأحداث وسيرها الدقيق، مما يضعنا أمام كاتب يمسك بأدواته على أحسن ما يكون.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة