82 ألف اسطوانة غاز سائل و200 ألف لتر من النفط لتغطية احتياجات الزائرين وتستثنى من القطع المبرمج

كربلاء تكمل استعداداتها لإحياء ذكرى استشهاد الحسين ع
بغداد – الصباح الجديد:

اوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي الى شركة توزيع المنتجات النفطية باتخاذ الاجراءات اللازمة لتجهيز المواكب الحسينية والافران والمخابز والاليات المخصصة لنقل الزائرين باحتياجاتها من انواع المشتقات النفطية، استعدادا لزيارة (عاشوراء) في كربلاء المقدسة، وجاء في بيان للوزارة تلقت الصباح الجديد نسخة منه امس، ان الوزير وجه أيضا جميع التشكيلات النفطية بتسخير الياتها للمشاركة في الجهد الحكومي لنقل الزائرين من والى المحافظة.
وفيما اعلنت اللجنة الامنية في مجلس محافظة كربلاء, امس الثلاثاء، إكمال جميع الاستعدادات لتنفيذ الخطتين الامنية والخدمية لاستقبال ملايين الزائرين لمناسبة العاشر من محرم الحرام، اورد محافظ كربلاء عقيل الطريحي، أمس الثلاثاء أيضا في تصريح رسمي، منع دخول مواكب المسؤولين والسياسيين مهما كانت مواقعهم الى المدينة المقدسة، فيما حذر من استغلال زيارة عاشوراء « سياسياً «. كما قررت وزارة الكهرباء استثناء كربلاء المقدسة ومن قطع الكهرباء المبرمج خلال أيام الزيارة.
وتستقبل محافظة كربلاء سنويا ملايين الزائرين سيما في ليلة العاشر من محرم، ومئات الالف من السيارات الامر الذي يتطلب إجراءات امنية تضمن سلامة الزوار والمواطنين، وفي هذا الصدد قال رئيس اللجنة عقيل المسعودي في تصريح تابعته الصباح الجديد إن “القيادات الامنية ومنذ مدة وضعت خطتها الامنية لمناسبة العاشر من محرم الحرام اذ تم تجاوز عدد من السلبيات التي ظهرت خلال العام الماضي خاصة بتقليل القطوعات وتوفير جهد الي تابع للقوات الامنية”.
واضاف المسعودي، ان «محافظة كربلاء ومجلسها استنفروا جميع الاجهزة الخدمية بالمحافظة لخدمة زائري سيد الشهداء الامام الحسين (ع)، فضلاً عن رفد المحافظة بالعديد من الاليات والجهد الخدمي من المحافظات المجاورة على وفق خطة تم وضعها قبل أكثر من شهر استعداداً لاستقبال ملايين الزائرين».
واوضح المسعودي، أن «محافظة كربلاء المقدسة وضعت خطة لتسهيل وصول العجلات التي تزود المواكب المنتشرة داخل وخارج المحافظة».

منع استغلال الزيارة سياسياً
من جانب اخر أعلن محافظ كربلاء عقيل الطريحي، أمس الثلاثاء، منع دخول مواكب المسؤولين والسياسيين مهما كانت مواقعهم الى المدينة المقدسة، فيما حذر من استغلال زيارة عاشوراء « سياسياً «.
وقال الطريحي إن “الزيارة دينية خالصة ونريد حالة من الامن والاطمئنان يتمتع بها الزائر واهالي المدينة الذين فتحوا قلوبهم قبل بيوتهم للزائرين كما في كل زيارة.
وحذر الطريحي من « استغلال الزيارة، وقد اصدرت المحافظة تعليمات بمنع دخول مواكب المسؤولين والسياسيين مهما كانت مواقعهم والسماح بدخول عجلة واحدة فقط بدون سلاح، لاسيما ان الامن مستتب في المحافظة ومسيطر عليه».
ولفت الى ان «الملايين من الزائرين سيفدون الى المدينة مع اقتراب ليلة العاشر من محرم لذا ندعو جميع المؤسسات الاعلامية الى توخي الدقة والحذر من مطلقي الاشاعات الكاذبة”، مبينا أن “جميع دوائر الدولة استنفرت امكاناتها لإنجاح الزيارة بالجهود الذاتية”.

توفير كميات كبيرة من الوقودالوقود
اوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي الى شركة توزيع المنتجات النفطية باتخاذ الاجراءات المطلوبة لتجهيز المواكب الحسينية والافران والمخابز والاليات المخصصة لنقل الزائرين باحتياجاتها من انواع المشتقات النفطية، استعدادا لزيارة (عاشوراء) في كربلاء المقدسة، فضلا عن ذلك وجه السيد الوزير جميع التشكيلات النفطية لتسخير الياتها للمشاركة في الجهد الحكومي لنقل الزائرين من والى المحافظة.
وقال مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية كاظم مسير: ان الشركة استنفرت ملاكاتها الفنية للمباشرة بتجهيز اصحاب المواكب الحسينية والافران والمخابز في محافظة كربلاء ومحافظات الفرات الاوسط باحتياجاتها من المشتقات النفطية واسطوانات الغاز السائل، فضلاً عن ذلك تامين وتجهيز الوقود لجميع محطات توليد الطاقة الكهربائية في محافظات الفرات الاوسط، تسهيلا لاتمام مراسم الزيارة المليونية بذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام) التي تصادف في العاشر من محرم الموافق يوم الخميس القادم.
وبين المدير العام: ان فرع الشركة في محافظة كربلاء باشر ومنذ الاول من شهر محرم الحرام ولغاية اليوم الثلاثاء 18 ايلول الجاري بتجهيز المواكب الحسينية والمخابز والافران والمولدات الكهربائية والحسينيات باحتياجاتها من انواع المشتقات النفطية بالأسعار المدعومة من خلال ( 340) وكيل جوال للغاز السائل واكثر من ( 20 ) حوضية للمشتقات النفطية ، حيث تم تجهيز اكثر من ( 75000 ) اسطوانة غاز سائل و(200 ) الف لتر من مادة النفط الابيض و(100) الف لتر من مادة زيت الغاز (الكاز) ، مضيفا ان فرع الوزارة في محافظة النجف الاشرف قام ايضا بتجهيز المواكب الحسينية التي تستقبل الزائرين الوافدين الاجانب ، باكثر من (7000) اسطوانة غاز سائل ، مشيرا الى ان عملية التجهيز تتم حسب الحاجة الفعلية للجهات المعنية بالتنسيق مع اللجان المختصة في المحافظة المرتبطة بغرفة العمليات المشكلة للزيارة المليونية .
واضاف المدير العام: ان الوزارة قامت بتهيئة (12) محطة متنقلة لتجهيز الوقود للاليات الناقلة للزائرين التابعة لوزارة النفط والقطاع الخاص والعتبات الدينية، واليات ومركبات الوزارات الاخرى المشاركة بالجهد الحكومي للنقل، مشيراً ان عملية التجهيز لهذه الاليات تتم في الساحات المخصصة عند منافذ الدخول للمحافظة المحددة عند مدخل (بغداد _ كربلاء المقدسة ) و ( النجف الاشرف – كربلاء المقدسة ) و (بابل – كربلاء المقدسة) .
واشار المدير العام ان اجراءات الوزارة في تجهيز الوقود والنقل مستمرة خلال اليومين القادمين ولحين اتمام مراسم الزيارة المليونية .

استثنائها من القطع المبرمج
من جانبها أعلنت وزارة الكهرباء، إستثناء محافظة كربلاء المقدسة من القطع المبرمج خلال زيارة العاشر من محرم الحرام.
وذكر بيان للوزارة تلقت « الصباح الجديد « نسخة منه انه «ولتأمين متطلبات زيارة ذكرى استشهاد الإمام الحسين {عليه السلام} في العاشر من محرم الحرام، حيث تم إستنفار الجهود في الشركات العامة لتوزيع الكهرباء في بغداد والوسط والفرات الأوسط والجنوب، لتأمين احتياجات المواكب الحسينية من خلال التجهيز بالتيار الكهربائي وإنارة الطرق التي يسلكها الزائرون، وإجراء الصيانات للإنارة وشبكات التوزيع، من اجل إنجاح الخطة الخدمية التي وضعتها الوزارة».
وأضاف «كما تم استثناء مدينة كربلاء المقدسة والطرق الرئيسة المؤدية لها من القطع المبرمج للتيار الكهربائي، قبل وخلال أيام الزيارة، ووضع آلية عمل مشتركة بالتنسيق والتعاون مع جميع القطاعات والأقسام والشعب الفنية من اجل دعم الشبكة الكهربائية بالمواد الضرورية اللازمة لإدامة وإصلاح كافة العوارض الفنية، فضلاً عن تخصيص مفارز صيانة جوالة تعمل على مدار اليوم في المناطق والطرق والمسالك الرئيسة تكون مستعدة ومتأهبة لمعالجة إي طارئ أو عارض فني».
ووجهت الوزارة «مسؤولي المخازن بضرورة توفير جميع مواد الشبكة وصرفها بالسرعة الممكنة لأغراض الصيانة». كما تعمل غرفة العمليات بإسناد الجهات الأمنية والخدمية الأخرى من اجل إنجاح زيارة العاشر من محرم الحرام.

خطة صحية
وفي الوقت ذاته قال الدكتور عبد الغني سعدون الساعدي مدير عام دائرة صحة بغداد / الرصافة خلال اجتماع مجلس الإدارة أهمية استعداد المؤسسات الصحية لهذه المناسبة من خلال توفير كل المتطلبات الخاصة بالأدوية والمستلزمات الطبية وعلى مدار أيام شهر محرم الحرام ،لاسيما العشرة الاولى ونشر سيارات الاسعاف قرب المواكب والحسينيات ، وكذلك توفير ارصد كافية من الدم وتهيئة صالات الطوارئ والعمليات وتواجد الأطباء بشتى التخصصات .مشدد على إن تأخذ الفرق الرقابية دورها في متابعة الأغذية وكذلك اخذ عينات من المياه وفحصه، فضلاً عن قيام الصحة العامة / شعبة تعزيز الصحة في بث رسائل توعوية حول السلامة الغذائية والإمراض الانتقالية.
ونوه الساعدي إلى إن مركز الدائرة سيقوم بعمل زيارات إلى المؤسسات الصحية لمتابعة عملها ورصد المعوقات لغرض تلافيها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة