المركزي: «الحوالات» من العراق الى إيران تحت إشراف البنك الفيدرالي الأميركي

أكد توقفها منذ 2012
بغداد ـ الصباح الجديد:

أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق، أمس الاثنين، أن تحويل الدولار من العراق الى ايران متوقف منذ 2012، عازيا تلك الإجراءات إلى أن أي حوالة بالدولار ستمر بالبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ما يؤدي الى إيقاف تلك الحوالة.
وفي حين أشار العلاق إلى أن الأشهر الماضية شهدت تحول العراق الى منطقة المتابعة الاعتيادية بعد ان كان في المنطقة الرمادية، قال في تصريح صحافي إن “تحويل الدولار من العراق الى ايران متوقف منذ 2012، والايرانيون على اطلاع بذلك، اذ يجري التحويل بعملات اخرى”.
واوضح أن “العراق كان مصنفا في المنظمة المالية المسؤولة عن تصنيف الدول في اطار غسيل الاموال، ضمن المنطقة الرمادية، وبطريقه الى الدخول الى المنطقة السوداء، ليصبح منطقة معزولة ماليا وكان تقرير تقييم العراق يحوي على 700 ملاحظة”.
ومضى الى القول: “وبعد عمل حثيث ازلنا كل التحفظات وحولنا العراق من المنطقة الرمادية الى منطقة المتابعة المستمرة، وفي الاشهر الماضية تحولنا الى منطقة المتابعة الاعتيادية حالنا حال أي دولة في العالم”.
في السياق، أعلن محافظ البنك المركزي، أمس الاثنين، عزم البنك طرح كميات كبيرة من العملة من الفئات الصغيرة شهر تشرين الأول المقبل، مشيرا إلى وجود خطة لتعويض الفئات الصغيرة التالفة.
وقال العلاق في تصريح صحافي: “لدينا عملات صغيرة بكميات مناسبة، لكن كثرة حركتها وتداولها واستخدامها وعدم العناية بها تؤدي الى تلفها بنحو سريع، كما سبق للبنك المركزي العراقي بعد 2004 ان سك عملات معدنية بكميات كبيرة لكنها لم تلق قبولا او رواجا في السوق المحلية، الامر الذي سبب خسائر له، بسبب ان السوق كانت قد تعودت على العملة الورقية ما يجعل من الصعب تسويق العملة المعدنية”.
وأضاف أن “البنك المركزي وضع مؤخرا خطة لتعويض ما هو موجود من الفئات الصغيرة التالفة، إذ سيطرح الشهر المقبل كميات كبيرة منها ستلبي حاجة السوق تماما”.
واوضح العلاق، أن “البنك يتلقى الكثير من الاوراق النقدية التالفة ونستبدلها بأوراق نقدية جديدة من خلال لجنة موسعة تقوم بفحصها، للتأكد من صحتها، فأبوابنا مفتوحة امام المواطنين لاستقبال أي كميات من العملة التالفة”.
على صعيد الأوراق المالية، أنهى المؤشر العام لسوق العراق تعاملات أمس الاثنين، متراجعاً 0.65%، عند مستوى 539.11 نقطة، خاسراً 3.55 نقطة، مقارنة بمستوىات إغلاق بالجلسة الماضية.
وتأثر أداء سوق الأوراق المالية، بتراجع 13 سهماً، تقدمها المصرف الأهلي بـ 6.67%، تلاه مصرف الموصل 5.26%، ومصرف المنصور 4.11%، ومصرف الاستثمار بـ 3.03%.
في المقابل، ارتفع سهما إنتاج وتسويق اللحوم 1.78%، ومدينة ألعاب الكرخ 0.21%.
وتراجع حجم التداولات أمس إلى 141.86 مليون سهم، في مقابل 329.39 مليون سهم بالجلسة الماضية، كما انخفضت قيمة التداولات إلى 131.57 مليون دينار، في مقابل 157.39 مليون دينار بالجلسة السابقة.
وتصدر سهم مصرف المنصور التعاملات حجماً وقيمةً، من خلال تداول 66.25 مليون سهم، والسيولة بقيمة بلغت 46.87 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة