الأخبار العاجلة

“شيفرون” الأميركية تطور حقولاً جنوبي البلاد وفق مذكرة تفاهم مع نفط البصرة

بغداد ـ الصباح الجديد:
قالت وزارة النفط، أمس الأحد، إن شركة نفط البصرة التي تديرها الدولة قد اتفقت مع شركة شيفرون على تطبيق مذكرة تفاهم لتطوير حقول في جنوب البلاد.
وقال بيان لوزارة النفط إن مسؤولين تنفيذيين من الشركتين وقعوا اتفاقا يحدد الخطوط العريضة لبرنامج لتطوير الحقول يشمل دراسات لمسح المكامن وعمليات الاستخراج.
وكان وزير النفط جبار اللعيبي أعلن في حزيران أن نفط البصرة وشركة أخرى تديرها الدولة، شركة نفط ذي قار، وقعتا مذكرة تفاهم مع شيفرون.
وتتيح مذكرة التفاهم لشيفرون إجراء مسوح ودراسات على المواقع والمنشآت النفطية ومساعدة الشركتين العراقيتين في تحسين أدائهما الفني والإداري والمالي.
وقال مدير عام شركة نفط البصرة إحسان عبدالجبار، ان “اتفاق التعاون الذي نصت عليه المذكرة يتضمن بدء العمل وفق مراحل وخطوات علمية مدروسة منها اعداد الدراسات الاولية لتلك الحقول وبخطوات علمية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، بعدها يتم العمل على تاسيس شركة للطاقة تستطيع الموائمة بين ثلاث مراحل من العمل وهي تطوير الحقول واعداد الدراسات المكمنية لها، والمباشرة بعمليات الإستخراج، بالإضافة إلى العمليات التحويلية أو التكميلية كمعالجة الغاز واستثماره وإنشاء مصفاة نفطية.
يشار الى ان شيفرون، شركة أمريكية متعددة الجنسيات ومقرها في كاليفورنيا بالولايات المتحدة. وتعمل في أكثر من 180 بلد حول العالم وتشارك في كل جانب من جوانب الغاز والنفط وصناعات الطاقة الحرارية، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج؛ التكرير والتسويق والنقل، تصنيع ومبيعات الكيماويات. وتعتبر شيفرون على مدى السنوات الخمس الماضية واحدة من أقوى وأكبر ست شركات في العالم في مجال النفط. كما تحتل شركة شيفرون المرتبة الخامسة باستمرار بوصفها واحدة من أكبر الشركات في أميركا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة