ورشة لفن الحياكة والكروشيه والفنون اليدوية في البصرة

البصرة – سعدي السند:
بدأت في قاعة قصر الثقافة والفنون في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة، ورشة لتعليم فن الحياكة والكروشيه والفنون اليدوية، التي يرعاها مركز ثقافة الطفل في قصر الثقافة، وبأشراف المدربة ميس شكري عيسى.
مدير قصر الثقافة عبد الحق المظفر وملاك القصر من الموظفين والموظفات رحبوا بالمشاركين في الدورة، وتمنوا للجميع وقتا مثمرا بتعلم فن الحياكة والكروشيه والفنون اليدوية.
قدمت المدربة ميس في أولى محاضراتها في الورشة، نبذة مختصرة عن فن الحياكة والكروشيه، وأهم الدروس التي سيتعلمها المشاركون، فيما أهدت لكل مشارك حقيبة فيها كل المستلزمات التي يحتاجها المشارك لأغراض التعلم، وأشارت الى ان باب التسجيل مازال مفتوحا ويمكن لمن يرغب بالتسجيل الاتصال برقم الهاتف. 07722748837
وأوضحت للمشاركين: يخلط البعض بين فن الكروشيه والحياكة، اذ يتشابه الاثنان في التقنيات التي تستعمل بكل واحد منهما، ويستطيع الشخص التمييز بين الحرفتين عن طريق النظر إلى الأدوات المستعملة فيها، فإذا كان الشخص يستعمل الصنارة، فإنّ ذلك يُسمى فن الكروشيه، أما إذا كان يستعمل إبرتي حياكة مدببتين، أو دائريتين فهذه تُسمّى الحياكة.
وتابعت: الكروشيه من أجمل الفنون اليدوية، ويعرف أيضاً باسم التريكو، ويدخل الكروشيه في صناعة الملابس، والمفارش، والمكملات المنزلية، والأغطية، وتستعمل فيه خيوط الصوف، أو الحرير، أو القطن، اضافة الى حياكة الملابس لشتى الأحجام والأجناس، و أنواع خيوط الكروشيه هي الخيوط الطبيعية، و خيوط الصوف، و تستعمل في عمل السجاد، والبطانيات، والجوارب، والقفازات و خيوط الحرير، و تستعمل كمفارش طاولات الزفاف، وإكسسوارات على الملابس، وكذلك خيوط القطن لعمل جميع الملابس بجميع أنواعها الشتوية أو الصيفية.
وبيّنت ميس: ستتضمن ورشتنا أيضا، تعليم بعض الاعمال اليدوية التي يحتاجُها البيت في بعض الأحيان للمساتٍ يدويّة، ليكونَ ذا منظرٍ مُريح، فالأشغال اليدويّة دائماً ما تُضفي تلِكَ النكهة الخاصّة للأشياء، وبالأخص إذا تمَّ إعدادُها من قبل العائلة بِكُل حُب ومودّة، والاستمتاع بصناعتها وبتعاونٍ من قِبل الجميع. علما بأنَّ هذهِ الأعمال لا تحتاجُ إلى ميزانيّة، فمن المُمكن صُنعها من أشياء قديمة في المنزل، أو الأشياء التّي يُعاد تكرارُها، وهي من الجماليات التي لا يمكن الاستغناء عنها، وان عدم التعامل بها أدى الى تراجع في تدريب النشء الجديد على الكثير من المهارات والحرف التي تضفي جمالية على حياتنا. وما على الشخص إلّا التفكير بطُرقٍ فنيّة لاستعمالها من جديد لتزيين المنزل، وسنُقدّمُ في الورشة بعضاً من الأفكار للمُساعدة في القيام بذلِك كأعمال يدويّة بسيطة لتزيين المنزل.
وعلى هامش الورشة قالت المهندسة هناء حبيب مسؤولة مركز ثقافة الطفل في قصر الثقافة في البصرة: نحن سعداء بهذه الورشة، وســــعـداء بالأطفال المشاركين في الورشة، وسعداء بالمدربة ميس شكري، اذ اننا في قصر الثقافة في البصرة أخذنا على عاتقنا ومنذ افتتاح مركز ثقافة الطفل في أواخر شهر نيسان الماضي، ان نعمل على تنشيط المركز بدورات وورش عمل في شتى الفنون، وتم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات منذ افتتاح المركز وحتى الآن، ولدينا الكثير ان شاء الله. ان ملاك القصر، من المدير ومعاونه، الى الموظفين والموظفات، يعملون كخلية نحل من اجل الارتقاء بالمركز، وتقديم كل ما من شأنه النهوض بمستوى فعالياته، واحتضان الأطفال، وتنمية قدراتهم وقابلياتهم، وقد هيأنا كل المستلزمات التي تساعد على تحقيق ذلك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة