«صمتك كثير وظهيرتي لزجة» جديد فيء ناصر

“صمتك كثير وظهيرتي لزجة”، ديوان شعري جديد للشاعرة العراقية فيء ناصر المقيمة في لندن صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت – تموز 2018 .
في تذييله للكتاب يكتب الناقد حاتم الصكر عن الشاعرة قائلا :
في زمن التراجع الشعري وتصحر العاطفة والخيال واجترار الرؤى والأساليب، تفاجئنا شاعرة لا ينقصها الخيال الجامح وكمية الجنون المطلوبة لوصفة كتابة شعر مختلف…فنبتهج إذ نلامس عوالمها: رعيتها الأكاذيب كما يقول عنوان أولى قصائدها. فليكن! فما أعذب الشعر إلا أكذبه. إيهام نعلم أنه مصنوع. في فضائه صور تنضج على نار المخيلة، ولغة تنفتح لاستيعاب هيجان العاطفة لتصل إلى تفاصيل صغيرة تختبئ كهدايا الأعياد في زوايا الكلام ( كل صباح…بوجه أحمق..أجرجركتبي إلى المدرسة…وحيدة أقود كذبتي…والمخاتلات الملونات رفيقاتي..)؛ وماذا بعد لإعداد وجبة القصيدة لدى فيء ناصر ؟ إيقاع حر يستثمر النثر لتوليد موسيقى خفية تنساب بين الأسطر والكلمات وتوصل الدلالة بيسر ودفء. وجمل شعرية تورط القارئ في لعبة الخيال التصويري: صخرة تسقط من أنف جبل فتسجل الشاعرة سيرتها الذاتية.. والمخاطَب (ينزلق من الهذيان أخيراً..ويترك مذاقاً حارقاً في اللسان ).
رؤى عجيبة ولغة مطواع… يعززها انسياب حر كجريان نهر عذب… كل شيء في قصائد فيء ناصر أليف مقرّب بالصورة…للمطر لغة ..وللرصيف جبين..وللغرق طعنة أخرى أخيرة!
يقع الديوان في 128 صفحة من القطع المتوسط .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة