الأخبار العاجلة

زراعة النجف: 20 ألف دونم المساحة المقررة للخطة الزراعية

بغداد ـ الصباح الجديد:
اكدت مديرية زراعة النجف، أمس الاربعاء، ان المساحة الكلية المقررة للخطة الزراعية للمحافظة هي 20430 دونم، مشيرة الى استحصال موافقة الحكومة على منح تعويضات للمتضررين من قرار إيقاف زراعة محصول الشلب بنسبة 50 %.
وقالت المديرية في بيان صحافي، ان «المساحة الكلية المقررة ضمن الخطة الزراعية لعام 2018 هي 20430 دونم، مشيرة الى ان «المساحات المروية من الخضروات ومحاصيل أخرى المروية ستكون بحدود 6680 دونم، والمساحات المروية عن طريق الابار ستكون 3150 دونم، في حين ان المساحات المروية عن طريق منظومات (آبار) ستكون 10 آلاف دونم، بينما ستكون المساحات المروية عن طريق (آبار) بحدود 600 دونم».
واضافت ان «قرار إيقاف زراعة محصول الشلب جاء بناء على قرار وزارة الموارد المائية لعدم توفر الحصة المائية لزراعة هذا المحصول»، مشيرة الى انه «تم استحصال موافقة الحكومة على منح تعويضات للمتضررين من هذا القرار بنسبة 50 % وحسب الخطة المقررة لعام 2017 لتخفيف معاناة شريحة الفلاحين والمزارعين نتيجة شح المياه لهذا العام والموسم الزراعي الحالي بالتحديد».
ويعاني العراق من شح المياه في نهري دجلة والفرات وازدادت مع بناء تركيا لسد اليسو مما اجبر العراق على منع زراعة بعض المحاصيل الزراعية وفي مقدمتها الشلب التي تحتاج الى مياه كثيرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة