ظافر عبدالأمير عضواً في لجنة الأمور المستعجلة وأمجد علي في «القانونية»

منصبان جديدان للعراق في الاتحاد العربي للشطرنج
بغداد ـ رافـد البدري

شارك رئيس الاتحاد العراقي للشطرنج ظافر عبدالامير، عضو الاتحاد العربي، في اجتماعات الاتحاد العربي للعبة، والتي ضيفتها دولة الامارات العربية المتحدة واستمرت لمدة 3 ايام. وقال رئيس اتحاد للعبة وعضو اللجنة التنفيذية ظافر عبد الامير: تضمن الاجتماع مناقشة عدة محاور، منها مراحل التطور التي شهدها الاتحاد خلال الفترة المنصرمة التي اعقبت الانتخابات، اضافةً الى تعديل الانظمة واللوائح الاساسية للاتحاد، وتسمية اللجان العاملة لأعضاء الاتحاد، استعداداً للمرحلة القادمة التي ستشهد اقامة البطولات العربية، لاسيما وان رئيس الاتحاد العربي للعبة سعود بن عبد العزيز المعلا قد حدد بعض النقاط على طاولة الاجتماع للوقوف على اخر التطورات التي شهدتها لعبة الفكر عربياً، والسبل الكفيلة بتطويرها وجعلها منافساً قوياً على المستويين القاري والعالمي. مشيراً الى ان الاتحاد العربي اكد ضرورة تكريم الرؤساء السابقين وكل من قدم خدمات جليلة لاتحاد اللعبة وتعيين مستشارين من الكفاءات العربية من ذوي الخبرة والاختصاص، وضرورة متابعة الدول التي يمكن ان تنضم لاتحادنا العربي مع ضرورة التنسيق مع الاتحاد الدولي للعبة، كما قرر الاتحاد تشكيل لجان عدة مهمتها تنسيق العمل المشترك بين الاتحادات المنضوية تحت خيمته، وهي: اللجنة الفنية ولجنة الحكام واللجنة النسائية واللجنة القانونية ولجنة التخطيط الاستراتيجي والاعلام والتسويق. عبد الامير، اكد: ان رئيس الاتحاد العربي للعبة اكد ضرورة اجراء دراسة لتحديد قيمة رسوم العضوية للاتحادات سواء برفعها او تخفيضها، وكذلك رسوم المشاركة في البطولات العربية، طالباً من الاعضاء ارسال مقترحاتهم وارائهم عن ذلك وعن عضوية اللجان والبطولات وعن خطط العمل المقترحة للفترة القادمة، كما قرر اعتماد برنامج النشاط لعام 2018، واقيمت على هامش الاجتماع بطولة الشارقة ماسترز بالشطرنج الخاطف، حضرها نائب رئيس الاتحاد الدولي ماكرو بولص، اضافةً الى رئيس واعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي.
وتحدث السيد سامي خضير سفاريني، النائب الاول للاتحاد، قائلاً: بات من الضروري وضع خطة سنوية وخطة اخرى لمدة اربع سنوات، مع التركيز على لاعبي الفئات العمرية والعمل من اجل جلب الالقاب الدولية للاعبين، مع اعادة دراسة رسوم الاشتراك ورسوم العضوية للاتحادات وبما يتناسب مع امكانيات الاتحادات العربية.
وتحدث مصطفى امزال، النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي، حيث تقدم بالتهنئة لرئيس واعضاء اللجنة التنفيذية، مؤكداً ضرورة الالتزام بالنظام الاساسي للاتحاد العربي ، وبالتالي ضرورة تنقيحه وتعديله بما يخدم الاتحاد العربي للشطرنج.
فيما اقترح السيد ظافر عبد الامير مظلوم، عضو اللجنة التنفيذية، ضرورة السعي من اجل تخفيض قيمة الرسوم والاشتراكات من اجل تشجيع جميع الدول على المشاركة، ورفع قيمة جوائز اللاعبين، بسبب انخفاض قيمتها في البطولات ، من اجل تشجيع اللاعبين الكبار في المشاركة في البطولات العربية، مطالباً اعضاء اللجنة التنفيذية بالعمل في تسهيل مهمة مشاركة اللاعبين العرب في البطولات الدولية المفتوحة، مع ضرورة التعاون مع الاتحادات الاجنبية لإيجاد صيغة لتسهيل مهمة المشاركين في البطولات الدولية.
وتم خلال الاجتماع تشكيل لجان الاتحاد التي ستتولى المهمات المنوطة اليهم، وهي لجنة الامور المستعجلة برئاسة الشيخ سعود المعلا، وعضوية سامي خضير سفاريني النائب الاول للرئيس، وظافر عبد الامير مظلوم عضو اللجنة التنفيذية والامين العام للاتحاد. أما اللجنة الفنية فهي برئاسة سامي خضير سفاريني وخالد عز الدين نائباً والجزائري عدنان نسلة والتونسي مروان العواني والكويتي فادي ملكاوي، فيما يترأس لجنة الحكام الحكم الدولي سلطان علي الطاهر، وتضم كل من شراب منير وهاني طليب وخلف العازمي ووجدي الشواري، وترأست اللجنة النسائية خلود الزرعوني التي ستقوم بتشكيل لجنة من الكفاءات النسائية العربية. أما اللجنة القانونية فيترأسها التونسي الشاذلي الرحماني، وتضم عضوية كل من العراقي امجد علي والجزائري مروان الثابتي والتونسي خالد عرفه، ويترأس لجنة التخطيط الاستراتيجي والاعلام المهندس طلال الزعابي، حيث سيقوم بتشكيل اللجنة لاحقاً.
وتضمن جدول بطولات ونشاطات الاتحاد العربي للشطرنج لموسم 2018 طبقاً لقرارات الجمعية العمومية للاتحاد العربي للشطرنج، وكما يلي :إقامة البطولة العربية لفرق الشطرنج 2018 وستقام في موريتانيا شهر تموز المقبل، وسيكون العراق البلد البديل في حال اعتذار موريتانيا.. ودورة تأهيل المدربين العرب، وستقام في جمهورية مويتانيا في شهر تموز.. وبطولة الاندية العربية الثامنة للسيدات 2018 ، وستقام في الجزائر شهر ايلول المقبل.. وبطولة الاندية العربية الابطال 2018 وستنظمها المغرب في شهر ايلول المقبل ايضاً.. وبطولة العرب الفردية تحت (8-20) للذكور وتنظمها تونس للفترة من 2 ولغاية 11 شهر تشرين الثاني. أما بطولة الاناث فستقام في الجزائر في شهر كانون الاول المقبل.
وكذلك بطولة العرب الفردية للرجال والسيدات 2018 التي ستنظمها دولة الامارات العربية من 28 تشرين الثاني ولغاية 7 من كانون الاول المقبل، اضافةً الى بطولة الشطرنج الخاطف والسريع، وسيقام على هامش البطولة اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي ودورة للحكام العرب.

* المنسق الإعلامي لاتحاد الشطرنج

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة