الأخبار العاجلة

«الشباب والرياضة» تعلن أسماء منتخب الأولمبياد العلمي

بغداد ـ قصي حسن:
اعلنت وزارة الشباب والرياضة اسماء منتخب الاولمبياد العلمي الذي سيمثل العراق في المسابقات العربية والقارية والدولية في اختصاصات الكيمياء والفيزياء والرياضيات وعلوم الحاسبات.
وقال مدير قسم المواهب والابداعات العلمية في دائرة الرعاية العلمية في الوزارة لؤي غازي ان اختيار تشكيلة المنتخب جاءت وفق برنامج الاولمبياد العلمي الذي تالف من ثلاث مراحل حيث تم ترشيح المتفوقين من قبل ادارات المدارس بعد الاطلاع على سجلات الدرجات وان الحد الاعلى للمشاركين حدد بـ18 عاما.
وبين ان تشكيلة المنتخب تتالف من 20 طالبا وطالبة وبواقع خمسة اشخاص لكل اختصاص حيث سيمثل فريق الكيمياء الطالبتان بنين سلمان عبد الزهرة وزهراء نوفل عبد علي من المرحلة الخامسة في مدرسة نازك الملائكة في كربلاء، ومجتبى باسم ابراهيم من المرحلة الخامسة في مدرسة الذرى في كربلاء، وزينب عبد علي تايه من المرحلة الرابعة في مدرسة العروبة في الديوانية، وعلي نعمة حسين من المرحلة الرابعة في مدرسة الذرى في كربلاء.
واضاف غازي ان فريق الحاسوب سيتالف من عبد الرحمن فراس هاشم من المرحلة الخامسة في مدرسة كلية بغداد – الرصافة الثانية في بغداد، ومحمد علي شفيق من المرحلة الخامسة في مدرسة الموهوبين في النجف، ومحمد عبد المجيد عبد علي من المرحلة الخامسة في مدرسة الذرى في كربلاء، وحسن علي حميد من المرحلة الرابعة في مدرسة المتميزين في البصرة، وعبد الله علي مهدي من المرحلة الربعة في ثانوية الوائلي للمتميزين في بابل، مشيرا الى ان فريق الفيزياء يتكون من مهدي سالم قاسم في المرحلة الخامسة من مدرسة العمارة للبنين في ميسان، وفضل احمد فاضل من المرحلة الخامسة في مدرسة الفراهيدي في البصرة، وسلسبيل احمد رحيم من المرحلة الخامسة في ثانوية جويرة بنت الحارث في ديالى، وتبارك محمد جاسم خلف من المرحلة الرابعة في مدرسة المتميزين – الكرخ الثانية في بغداد، وزينب عبد الله كريم في المرحلة الرابعة في مدرسة المتميزين – الحلة في بابل.
وتابع ان فريق الرياضيات يتكون من احمد كاظم حسين من المرحلة الخامسة في مدرسة الكوت في واسط، ويوسف محمد كاظم من المرحلة الخامسة في مدرسة الفراهيدي في البصرة، وعلي محمد جبار من المرحلة الخامسة في مدرسة المتميزين في الديوانية، واوس احمد محمد سامي في المرحلة الرابعة في ثانوية الموهوبين – الكرخ الاولى في بغداد، وزهراء محمد جبر في المرحلة الرابعة في مدرسة الطليعة للبنات في بابل، مبينا ان أي طالب يتخلف عن المشاركة في المنتخب سيتم الاستعانة بالطالب الذي ياتي تسلسه بعد الخمسة الاوائل من كل فريق.
وزاد ان المنتخب العراقي سيحظى بتكريم وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر، فيما سيتم ادخال اعضاء المنتخب في دورة تطويرية في احدى المحافظات الجنوبية من اجل زيادة التاثير الابداعي والتعرف على الاتكيت قبل المشاركة في المسابقات الخارجية.
وشهدت المرحلة الثالثة اختبارات لـ157 طالبا وطالبة من بينهم 54 يمثلون مديريات بغداد الكرخ والرصافة وجرت اختبارات بغداد على قاعة التعليم الالكتروني في دائرة الرعاية العلمية بهدف استخدام التقنيات الحديثة ومغادرة الامتحانات الورقية، وجرت بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي – الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية.
ويهدف البرنامج الذي يقام بالتنسيق مع وزارة التربية الى الاهتمام بجيل الشباب وتوفير جميع مستلزمات انجاح المشروع الذي انطلق من محافظتي كربلاء والنجف خلال شهر كانون الاول الماضي، ليتم تعميم التجربة على محافظات البصرة وذي قار وميسان والمثنى وواسط والديوانية وبابل وبغداد وديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى.
وقد شكلت وزارة التربية لجنة لوضع الاسئلة الموحدة من قبل اساتذة مختصين وهي ضمن المنهج الا انها وضعت بطريقة تحاكي الذكاء الحاد للطلبة المتفوقين، وان الهدف من المشروع تنمية قدرات الطلاب من اجل تشكيل فريق اولمبي يمثل العراق في المنافسات العلمية التي تقام كل عام منذ ان انطلقت في 1958.
وان المشروع يحمل في طياته الكثير من الاهداف اهمها اكتشاف المواهب العلمية لدى الطلاب ونشر الثقافة العلمية وخلق روح التنافس وكذلك الارتقاء بالمستوى العلمي للشباب من خلال المشاركة في المنافسات العلمية.
* إعلام وزارة الشباب والرياضة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة