مصافٍ اميركية تمتنع عن تسلم شحنة 300 ألف برميل من نفط الاقليم

واشنطن ـ وكالات:
تحركت ناقلة تحمل 300 ألف برميل من النفط الخام من اقليم كردستان العراق، وأبحرت الخميس مبتعدة عن الساحل الامريكي على المحيط الأطلسي من دون أن تسلم شحنتها الى مصفاة أكسيون سبيشياليتي بروداكتس في نيوجيرزي.
وأظهرت بيانات «رويترز إيه.آي.إس لايف»، لتتبع حركة السفن أن «الناقلة مينيرفا جوي بدأت تتجه شرقا في 13 اب وكانت تتحرك بسرعة تبلغ نحو 12 عقدة، ولا يزال مقصدها مسجلا على أنه بولسبورو في نيوجيرزي، فيما رفضت متحدثة باسم أكسيون التعليق على وجهة الناقلة.
وقالت اكسيون في وقت سابق إنها لن تشتري أو تقبل تسليم أي شحنات من النفط الكردي المتنازع عليه الى مصفاتها في بولسبورو في الوقت الذي سعت فيه حكومة العراق المركزية لمنع حكومة اقليم كردستان العراق من تصدير النفط بشكل مستقل.
و وضحت، أكسيون، في بيان لها «في ضوء النزاع حول حقوق بيع النفط الخام المستخرج من المنطقة الكردية في العراق فإن أكسيون لن تشتري أو تقبل تسليم أي شحنات من الخام المعني بالنزاع حتى يتم حل المسألة بشكل ملائم».
وتقول حكومة كردستان العراق، إن دستور العراق يسمح لها ببيع الخام وهو ما ترفضه بغداد.
ووصلت بضع ناقلات تحمل شحنات من خام شيخان الكردي في الآونة الأخيرة إلى الأراضي الأمريكية لكن بعضها لم يتمكن من تفريغ الخام، ولم تمنع الولايات المتحدة الشركات من شراء النفط الكردي لكنها حذرت الشركات من أنها قد تواجه دعاوى قانونية من بغداد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة