«القوى الوطنية» يعد ورقة شروط تضم 7 فقرات للمشاركة في الحكومة

بغداد – سها الشيخلي:
كشف اتحاد القوى الوطنية عن اعداده ورقة تفاوضية تشتمل على 7 فقرات تمثل شروطاً للمشاركة في الحكومة المقبلة، وتشتمل على ملفات المعتقلين وانشاء الاقاليم.
وقال عضو اتحاد القوى الوطنية محمد الخالدي، في حديث إلى «الصباح الجديد، ان «الاتحاد قد اعد ورقة تفاوضية تشمل 7 فقرات اهمها تشكيل الاقاليم ومحاربة داعش والمليشيات المنبثقة عن الكتل والاحزاب الحالية، واعادة بناء القوات المسلحة وتشكيل قوات امنية في المحافظات الساخنة والتأكيد على ملف النازحين وتأمين كل احتياجاتهم الانسانية، وتأمين حياة المعتقلين والغاء القاء القبض على المواطنين وعلى رجال الدين بشكل عشوائي» .
وأوضح الخادي ان «هناك شروط رئيسة اخرى منها ان تكون ادارات المحافظات بيد اهلها وناسها، وان تكون حكومات المحافظات متوازنة وبعيدة عن تدخل حكومة المركز»، مشيراً الى ان «مقاتلة داعش مرهونة بمقاتلة المليشيات واعتبار داعش والمليشيات وجهين لعملة واحدة».
وقال الخالدي ان «كل فقرة من الفقرات الواردة لها تشعبات وفروع وتفاصيل» ، الا ان اهمها في رايه «هي تشكيل الاقاليم ومحاربة داعش والميلشيات».
من جهته، ذكر المحلل السياسي واثق الهاشمي، لـ «الصباح الجديد»، أمس الاربعاء، ان «قضية تشكيل الحكومة مهمة وتشغل العراقيين بمختلف كتلهم كونها تهدد امن وسلامة الجميع وهي نقطة مهمة جدا وليس الدولة فقط»، موضحاً ان «ما طرحته الورقة عن تشكيل الاقاليم، فهذا يعني الانفصال عن حكومة المركزية او هي بالأحرى دعوة لأضعاف الحكومة وفي هذا الوقت الحرج بالذات وعن محاربة الميليشيات فنحن كمحللين ومراقبين سياسيين نقول يجب ان يكون السلاح بيد الدولة وليس بيد الافراد».
وأضاف الهاشمي ان «الدولة قد استخدمت او استعانت بالميلشيات فنرى انها في المستقبل سوف لن تحتاج الى اللجوء الى الميليشيات وجميع العراقيين ينادون بهذا المطلب، وكذلك الغاء طريقة القاء القبض على المواطنين بشكل عشوائي من دون اوامر صادرة من جهات مختصة، وعن ملف النازحين وتأمين حياة حرة كريمة لهم فهو يشكل نظرة انسانية عامة يجب ان تنظر بها الدولة والى جميع النازحين دون تمييز بين ديانة او قومية او عرق فهم بالتالي جميعهم عراقيون».
وكان بيان قد أصدرته «اللجنة التحضيرية» لمؤتمر «اتحاد القوى الوطنية»، وتسلمت «الصباح الجديد» نسخة منه، أمس الاربعاء، قد ذكر أن مكونات اتحاد القوى الوطنية، أعدت ورقة عمل، ستنفتح من خلالها على جميع القوى السياسية»، مؤكدا أن «هذا الورقة تستهدف تحقيق المطالب المشروعة للمحافظات (السنية) الستة»، فضلا عن «محاربة الإرهابيين والميليشات».
ويضم اتحاد القوى الوطنية نوابا عن كتل «متحدون» و»ديالى هويتنا»، و»الوفاء للأنبار»، و»ابناء العراق»، وهو تشكيل سياسي يضم أكثر من 40 نائبا سنيا في البرلمان الجديد، انشقوا عن كتل متحدون بزعامة النجيفي والوطنية بزعامة علاوي والعربية بزعامة صالح المطلك، فضلا عن ائتلاف العراق بزعامة رجل الاعمال فاضل الدباس.
واضاف البيان، أن اتحاد القوى الوطنية، «سيعقد، اجتماعا موسعا لجميع مكوناته». وتلي البيان، بحضور القيادي في كتلة متحدون جمال الكربولي، والقيادي في قائمة ديالى هويتنا سليم الجبوري، ومحافظ صلاح الدين أحمد الجبوري، وزعيم صحوة العراق أحمد ابو ريشة ومحافظ الأنبار السابق، زعيم كتلة الوفاء للأنبار قاسم الفهداوي، والقيادي السابق في جبهة الحوار الوطني حيدر الملا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة