البيشمركة تتسلم اسلحة من الطرفين العراقي والاميركي

اربيل ـ الصباح الجديد:
قالت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان انها تسلمت الوجبة الاولى من الاسلحة من الطرفين العراقي والاميركي، في خطوة لتسليح قواتها لمواجهة عصابات داعش الاجرامية.
وكان المسلحون شنوا هجمات على قوات البيشمركة في محافظتي نينوى واربيل الاسبوع الماضي، ما اجبرها على الانسحاب لعدم التكافؤ في الاسلحة بين الجانبين.
وقال مدير اعلام وزارة البيشمركة هلكرد حكمت ملا علي ان «المساعدات وصلت من قبل الحكومة العراقية وكذلك من الجانب الاميركي، مشيراً الى ان هذه الخطوة تمثل بداية من الجانبين، ولم يكشف ملا علي عن نوعية الاسلحة التي وصلت، لكنه قال ان من المهم ان العملية بدأت.
وعن الوضع في مناطق مخمور وكوير التي سيطرت عليها قوات البيشمركة وطردت مسلحي «داعش» منها قال ملا علي ان الوضع اعتيادي والبيشمركة يسيطرون على الوضع، وتحاول اعادة المواطنين الـى منازلهـم.
وكان وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي قد التقى فور وصوله الى اربيل قبل ايام بمسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان. وبحسب بيان لرئاسة الاقليم فان الدليمي بحث مع بارزاني وعدد من المسؤولين السياسيين والقيادات العسكرية والأمنية، الأوضاع الأمنية وخطوات مواجهة الإرهابيين في جبهات القتال، وان وجهات النظر كانت متطابقة فيما يتعلق بضرورة العمل المشترك والتنسيق بين كافة الأطراف والدعم الدولي في محاربة الإرهاب.
وعن الهدف من زيارته ونوع التنسيق بين اربيل وبغداد لمواجهة مسلحي «داعش»، قال الدليمي «نزور اخوتنا في اقليم كردستان وهذه ليست الزيارة الاولى وانا قبل شهرين كنت هنا وبالتاكيد نحن بحاجة إلى تنسيق وزيارات متبادلة وعمل مشترك وما يواجه العراقي ليس عدو محلي وانما عدو دولي يهدد السلام الدولي والانساني، لهذا من الاولى ان نقف مع بعض ضد هذا العدو وهذا الارهاب».
واضاف «التنسيق بين بغداد واربيل جيد وجئنا لنعمق هذا التنسيق وكل ما تحتاجه البيشمركة لمواجهة مسلحي (داعش) سيقدم لهم ولن نتردد ومن الضرورة التعاون معا لطرد (داعش) من الموصل».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة