الأخبار العاجلة

فحص موظفات شركة نفط البصرة للكشف المبكر عن سرطان الثدي

نظمتها صحة البصرة بواسطة سيارة جهاز الماموكراف في مواقع العمل
البصرة – سعدي السند:

تشهد دائرة صحة البصرة ومراكزها ومستشفياتها عقد العديد من الجولات والندوات التخصصية ، فقد نظمت وحدة الكشف المبكر عن السرطان في مستشفى البصرة للنسائية والتوليد وبالتنسيق مع شركة نفط البصرة وعلى مدار عشرة أيام متتالية جولة صحية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بواسطة عربة الماموكراف المتنقلة .
واوضحت المصور الشعاعي صبا طارق ان الحملة الصحية شملت فحص منتسبات دوائر الدولة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتوزيع كراسات التعريف به وطرق الوقايه والعلاج منه حيث تم اجراء ١٧٤ فحصا في مقر الشركة .
واشارت طارق الى ان الفريق الطبي المتخصص بادر بفحص الموظفات وبيان خلوهن من سرطان الثدي عن طريق العيادة الطبية المتنقلة سيارة جهاز فحص الماموكراف المتنقلة ) لغرض الكشف المبكر عن حالات الإصابة ، مبينة ان العيادة تحتوي على جهاز أشعة متطور ، اذ ان السبيل الوحيد للوقاية من هذا المرض هو الكشف المبكر عن طريق الفحص الطبي وان يكون دورياً كل سنة أو كل ستة أشهر.

الدورة الوزارية حول سلامة المرضى في المؤسسات الصحية
كما نظمت وزارة الصحة / دائرة صحة البصرة شعبة سلامة المريض في مستشفى الصدر التعليمي الدورة الوزارية حول سلامة المرضى في المؤسسات الصحية .
وأوضح مدير شعبة سلامة المريض الدكتور هادي جاسم جارح ان الدورة تهدف إلى تطوير الملاكات الطبية والفنية بمستشفيات البصرة ، مبينا ان الدورة تتضمن إلقاء عدد من المحاضرات في الأهداف العالمية لسلامة المرضى وخطة برنامج سلامة المرضى بالمؤسسات الصحية ومعايير وزارة الصحة الخاصة بسلامة المريض وسلامة المنشأة والأجهزة وانعكاسها على سلامة المريض ، مضيفاً أنه تم اعتمادا لهذه الدورة التي استمرت لمدة خمسة ايام ..

حملة صحية لمتابعة المواد الغذائية في الأسواق المحلية
ونفذت دائرة صحة البصرة قطاع شط العرب للرعاية الصحية الأولية حملة صحية مشتركة مع الجهات الأمنية لمتابعة الأسواق والمحال التجارية والمخازن في القضاء.
وقال مدير القطاع الدكتور علي سعدون ان الحملة جاءت لمتابعة المواد الغذائية في الأسواق المحلية وبالتنسيق مع الجهات الساندة حيث تم التحري خلال الحملة عن المواد منتهية الصلاحية والمخزونة بظروف خزن غير جيدة ، إضافة الى المواد منتهية الصلاحية ، مبينا ان نتائج الحملة اسفرت عن مصادرة مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري حيث تم إتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية ومنها مواد سائلة كاللبن ومعلبات متنوعة مع كميات من العصائر .
واضاف مدير القطاع ان الحملات مستمرة وبالتنسيق مع الجهات الساندة والمتمثلة بالأمن الوطني والبلدية لمتابعة المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري ، مشددا على ان صحة البصرة ستحاسب المخالفين واحالتهم للجهات المختصة.

حملة واسعة للمسح الميداني
وانطلقت حملة واسعة للمسح الميداني على مساحات شاسعة تابعة للرقعة الجغرافية للقطاع الثاني للرعاية الصحية الأولية ومراكزها الصحية .
وأكدت الدكتورة نسرين السالم مديرة القطاع خلال اجتماعها مع الفرق التي تشكلت لكل المراكز التابعة للقطاع على ضرورة السعي ليلاً ونهارا وتسخير كل الإمكانيات والجهود التي من شأنها تسجيل أعلى النسب وبأقل التكاليف وبنجاحات متفوقة .
يذكر ان مديرة القطاع شكلت غرفة عمليات داخل القطاع الثاني وبأشراف دائرة صحة البصرة لمتابعة العمل وتسجيل معلومات الفرق اولا بأول وتسخير ملاكات القطاع أنفسهم للعمل ضمن الفرق الميدانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة