الأخبار العاجلة

اليوم.. لقاء التناقضات بين برشلونة وتشيلسي في دوري أبطال أوروبا

بايرن في طريقه للتأهل على حساب بيشكتاش
العواصم ـ وكالات:

ينتظر ملعب «كامب نو»، مساء اليوم الأربعاء، قمة كروية جديدة بين برشلونة وتشيلسي، في إياب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، بعدما انتهت مباراة الذهاب على ملعب «ستامفورد بريدج» بالتعادل (1-1).. وتشير الإحصائيات التاريخية فيما يتعلق بمواجهات برشلونة وتشيلسي بدوري أبطال أوروبا، إلى أن الفريق الذي يحقق الفوز في الأدوار الإقصائية، تتعزز فرصه بإحراز اللقب في النهاية.
ويمر الفريقان بحالتين متناقضتين هذا الموسم، إذ يتصدر برشلونة جدول الليجا بفارق 8 نقاط عن أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثاني ويسير بخطى ثابتة نحو استعادة اللقب المحلي.
على الجانب الآخر يعيش تشيلسي حامل لقب الدوري الإنجليزي، فترة لا يحسد عليها باحتلاله المركز الخامس في البريمييرليج بفارق 4 نقاط عن المركز الرابع المؤهل لدوري الأبطال بالموسم المقبل.
ويعد برشلونة أكثر فريق واجه تشيلسي في منافسات دوري أبطال أوروبا، إذ التقيا في 13 مباراة، فاز تشيلسي 4 مرات، وتعادلا في 6 لقاءات فيما حقق برشلونة الفوز في 3 مناسبات.. لم تكن دائما مواجهة تشيلسي سهلة على الفريق الكتالوني، فرغم تواجد العديد من النجوم، إلا أن البلوز كان الخصم الذي يسبب العديد من المشكلات لبرشلونة.
ويعود آخر فوز للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه على تشيلسي إلى موسم 2005-2006 عندما استطاع البلوجرانا الفوز على ملعب ستامفورد بريدج، في ذهاب دوري ثمن النهائي بنتيجة (2-1)، فيما انتهت مباراة العودة بالتعادل (1-1).
ونجح برشلونة على إثر ذلك في عبور عقبة تشيلسي ومواصلة طريقه، في دوري أبطال أوروبا، حتى حصل على اللقب في النهاية بعد الفوز على آرسنال الإنجليزي (2-1).
وتكرر الأمر نفسه في موسم 2008-2009 عندما انتهت مباراة ذهاب نصف النهائي بالتعادل السلبي على ملعب كامب نو، وجاءت مباراة العودة لتحمل كل الإثارة في الدقائق الأخيرة عندما أحرز أندريس إنييستا هدف التعادل الشهير، ليصعد برشلونة للمباراة النهائية ويفوز على مانشستر يونايتد (2-0) ويتوج باللقب.
على الجانب الآخر تمكن البلوز من الفوز في ذهاب نصف نهائي موسم 2011-2012 بنتيجة (1-0) بفضل هدف الفيل الإيفواري ديديه دروجبا، ليقدم تشيلسي ملحمة في مباراة العودة، ونجح في التعادل بلقاء العودة (2-2)، ليتأهل إلى المباراة النهائية، ثم يحصد اللقب بعد الفوز على بايرن ميونخ الألماني بركلات الترجيح.
ورغم ذلك، فلا يمكن تعميم هذه القاعدة، حيث سبق لبرشلونة وأن تأهل على حساب تشيلسي في موسم 99-2000 بعد أن خسر ذهابا 1-3 وفاز إيابا 5-1، في ربع نهائي دوري الأبطال، لكنه خسر من فالنسيا نصف النهائي، وفاز ريال مدريد باللقب.
كما تأهل تشيلسي في موسم 2004-2005، في ربع النهائي على حساب برشلونة بعد أن خسر ذهابا 1-2 وفاز إيابا 4-2، لكنه خرج من نصف النهائي بعد أن خسر من ليفربول.
وتمثل مواجهة مساء اليوم تحديًا خاصًا للفريق الكتالوني، فبعد أن أنهى النجم ليونيل ميسي عقدته أمام شباك تشيلسي بالتسيجل لأول مرة في مباراة الذهاب، أصبح برشلونة مطالبا بفك عقدته وتحقيق الفوز الغائب منذ 13 عاما أمام تشيلسي على ملعب «كامب نو».
من جانب اخر، عين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الحكم السلوفيني دامير سكومينا، لإدارة لقاء إياب دور الستة عشر بين برشلونة الإسباني وتشيلسي الإنجليزي، بدوري أبطال أوروبا مساء اليوم الأربعاء في ملعب كامب نو.
ويمتلك سكومينا، وهو من مواليد 1976، خبرة كبيرة في إدارة مباريات التشامبيونزليج، بواقع أكثر من 50 مباراة، بينها لقاء برشلونة ويوفنتوس (3-0) في دور المجموعات أيلول الماضي، وكذلك تشيلسي وروما (3-3) بنفس الدور.كما اختير سكومينا، الذي يدير مباريات دولية منذ 2003، للمشاركة في مونديال روسيا 2018 القادم.جدير بالذكر أن لقاء الذهاب انتهى في ستامفورد بريدج بهدف لمثله.
كما عين اليويفا الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر، لإدارة مباراة بشكتاش وبايرن ميونخ الأربعاء في إياب ثمن النهائي على ملعب الفريق التركي، علما بأن لقاء الذهاب انتهى لصالح الفريق البافاري بخماسية نظيفة.
من جانبه، يستعد جيرارد بيكيه، مدافع فريق برشلونة الإسباني، لتسجيل إنجاز جديد في مسيرته الاحترافية، وذلك عندما يلتقي الفريق الكتالوني نظيره تشيلسي في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا مساء اليوم الأربعاء.
وقالت صحيفة «ماركا» الإسبانية إن بيكيه سيخوض مباراته رقم 100 أوروبيًا أمام تشيلسي في حال مشاركته، إذ خاض حتى الآن 99 مباراة، بقميصي مانشستر يونايتد وبرشلونة.
وأضافت الصحيفة أن بيكيه خاض أول مباراة له في دوري أبطال أوروبا عام 2004 بقميص مانشستر يونايتد، إذ شارك بديلًا أمام فنربخشة التركي ولعب 27 دقيقة، في لقاء خسره الفريق الإنجليزي بنتيجة (3-0).. وشارك جيرارد بيكيه مع مانشستر يونايتد في 4 مباريات بدوري أبطال أوروبا، فاز في اثنتين منها وبدأ ثلاثة كلاعب أساسي، وسجل مع الفريق الإنجليزي هدفين.
ومنذ عودته للفريق الكتالوني في عام 2008، خاض بيكيه مع برشلونة 93 مباراة بدوري أبطال أوروبا، إضافة لمبارتين في كأس السوبر الأوروبي.. وفي 93 مباراة بدوري أبطال أوروبا مع الفريق الكتالوني، بدأ بيكيه أساسيًا في 90 مباراة منها، وحصد الفوز في 56 منها، وسجّل 9 أهداف.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة