البيشمركة تخوض «حرب السواتر» ضد داعش في جلولاء

ديالى ـ علي القيسي:
كشفت مصادر امنية في محافظة ديالى عن انطلاق ما اسمته بـ «حرب السواتر» بين قوات البيشمركه ومسلحي تنظيم داعش في ناحية جلولاء، فيما أكدت ان هذه الحواجز الترابية ستعرقل تطهير ناحية جلولاء.
واكدت مصادر أمنية في محافظة ديالى لـ «الصباح الجديد»، أمس الثلاثاء، ان «قوات البيشمركه عمدت خلال الساعات ال24 الماضية الى بناء ساتر دفاعي كبير على مشارف ناحية جلولاء من الجهتين الشمالية والغربية لايقاف تقدم مسلحي داعش ومنعهم من الوصول الى قضاء خانقين»، لافتا الى ان «السواتر ذات طبيعة دفاعية تهدف الى ايقاف تقدم المسلحين عبر اغلاق الطرق الرئيسة وبناء خنادق لمقاتلي البيشمركة».
وأوضحت المصادر ان «مسلحي تنظيم داعش عمد صباح اليوم (أمس) الى بناء سواتر ترابية ضخمة في محيط عدة احياء سكنية اعتمادا على الاليات التي تمت مصادرتها من الدوائر الخدمية (البلدية) اضافة الى تخريب بعض الطرق الرئيسة لمنع حركة الاليات العسكرية من التقدم الى الناحية ، اضافة الى القيام بعمليات تلغيم الطرق بالعبوات الناسفة».
واضافت المصادر ان «حرب السواتر مابين قوات البيشمركه ومسلحي داعش تهدف الى ان يحافظ كل طرف على موقعه وتحسبا للهجمات المتبادلة».
من جانبه اكد مصدر محلي في جلولاء لـ «الصباح الجديد»، أمس الثلاثاء، بان «التنظيم يعمل على وفق خطط ممنهجة ومنظمة لبناء السواتر والخنادق في مسعى من قبله للحفاظ على تواجده في ناحية جلولاء وابقائها بقبضته كونها تكتسب اهمية استراتيجية من ناحية موقعها».
واشار المصدر الى ان «اكثر من 4 شوارع رئيسة في الناحية جرى تخريبها من قبل المسلحين عبر فتح قنوات وحفر في محاولة لمنع تقدم اية اليات مدرعة في حال قيام قوات البيشمركه او اية قوات امنية او عسكرية حكومية اخرى باقتحامها».
من جانبه اعلن مصدر امني في المحافظة، ان «المسلحين شنوا صباح اليوم (أمس الثلاثاء) حملات دهم وتفتيش واسعة في الاحياء الشرقية والجنوبية تم خلالها اعتقال اكثر من (50) شخصا اغلبهم من منتسبي القوى الامنية وموظفي الدوائر ومسؤولين محليين، تم وضعهم في مراكز احتجاز وهي عبارة عن منازل سكنية كبيرة تم الاستحواذ عليها عند الاستيلاء على الناحية». لافتا الى ان «الوضع في جلولاء مأساوي للغاية في ظل عدم قدرة الاسر على النزوح بسبب منع المسلحين لهم واجبارهم على البقاء في منازلهم في مسعى لاستخدامهم كدروع بشرية في حالة اقتحام الناحية من قبل اية قوات من البيشمركة او قوات عسكرية حكومية».
واكد المصدر ان «اتساع بناء السواتر في محيط جلولاء من قبل مسلحي داعش سيعقد عملي تطهيرها»، داعياً «الجهات الامنية الحكومية الى وضع خطة عاجلة لتطهير الناحية قبل ان يتمكن التنظيم من تلغيم الطرق وتفخيخ المنازل ومسك الكمائن الارضية التي ستعقد عية عملية لتطهيرها مستقبلا».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة