ألمانيا تستعيد حيواناً منقرضاً

الصباح الجديد – وكالات:
في نهاية العصر الجليدي الأخير، كان “الأرخص”، أكبر الحيوانات آكلة العشب في أوروبا، وكان الحيوان، مع جلده الداكن، وكتفيه الواسعين وقرنيه المنحنيين، مصدر إلهام لرسامي الكهوف في فرنسا في القرن السادس عشر.
منذ فترة طويلة انقرضت حيوانات الأرخص – وكان آخر حيوان معروف منها قد أطلق عليه الرصاص في بولندا في 1627 – ولكن العلماء في مدينة لورش في وسط ألمانيا يريدون الآن إحياء هذا الحيوان العملاق.
ويجري حاليا على أراضي دير لورش، تنفيذ مشروع لتكاثر الأرخص وإعادته للحياة، وبحسب رئيس المشروع كلوز كروب أنه خلال عشرة إلى 15 عاما، سوف تولد حيوانات “تشبه إلى حد كبير الأرخص”.
ويقول كروب إن قطعان حيوانات الأرخص بعاداتها الغذائية، ساعدت على خلق مواقع طبيعية بها ثروة كبيرة من التنوع البيولوجي الذي اختفى الآن من أوروبا تقريبا، ويقدم معرضا يستمر حتى السادس من مايو (أيار) تحت عنوان “الأرخص – البحث عن آثار” الحيوانات البرية آكلة النباتات للزوار ويشرح مشروع التكاثر.
وقد استخدمت عظام قديمة لجمع هذه المعلومات. ويقول هيرمان شيفرز، رئيس موقع التراث الثقافي العالمي في لورش: “لقد تم فك شفرة الجينوم”، وتشرح متحدثة باسم وزارة العلوم في ولاية هيسن أن معظم الخصائص الجينية للأرخص يمكن أن توجد في السلالات الحالية من الماشية. ومن خلال التهجين، يمكن تربية أنواع تكون قريبة من الحيوان الضخم آكل العشب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة