محافظات الجنوب يتهددها الجفاف وميسان تتوعد بالقضاء

ذي قار تباشر بحفر الآبار لسقي المزروعات ‎
الصباح الجديد – متابعة:

دعا مجلس محافظة كربلاء امس الاثنين وزارة الموارد المائية الى أخذ “التدابير المطلوبة لايجاد السبل الكفيلة لتوفير خزين مائي للمواطنين، فيما طالب الجهات المعنية في المحافظة بعقد “اجتماع طارئ” لمناقشة أزمة المياه قبل حدوثها.
وقال نائب رئيس المجلس علي المالكي في بيان صحفي اطلعت ” الصباح الجديد” على نسخة منه “ندعو وزارة الموارد المائية بضرورة أخذ التدابير المطلوبة في عموم محافطات العراق ومن ضمنها كربلاء لايجاد السبل الكفيلة لتوفير خزين مائي للمواطنين”، مبينا أن “هناك مخاطر تنذر بوجود شحة في المياه وقد بدأت بوادرها اليوم في محافظة ميسان وتوقف جريان المياه في نهر دجلة”.
وشدد نائب رئيس المجلس على أن “تكون الاجراءات في خدمة الاهالي وخصوصا محافظتنا لان هذا امر خطير يتسبب في معاناة كبيرة للمواطنين وكذلك للمزروعات والمحاصيل الزراعية وجميع المفاصل الاخرى”، داعيا لـوضع معالجات حقيقية وسريعة من قبل الحكومة المركزية خلال الأيام المقبلة لتجاوز هذه المحنة ومنع وصولها الى المحافظات الاخرى”.
وطالب رئيس المجلس الجهات المعنية في المحافظة بـ”عقد اجتماع طارئ لمناقشة الازمة قبل حدوثها لوضع الآليات والاجراءات المناسبة والتي من شأنها مواجهة شحة المياه وتوفير مخزون كافي لاهالي المدينة”.
على صعيد متصل أعلن عضو مجلس محافظة ميسان راهي البزوني عن عزم المجلس رفع دعوة قضائية ضد حكومتي واسط وذي قار لـ”تجاوزهما” على حصة المحافظة من المياه.
وقال البزوني “نحن بصدد رفع دعوى قضائية على حكومتي واسط وذي قار لتجاوزهما على حصة ميسان المائية وتحميلهما الأضرار المادية التي لحقت بالمواطن الميساني” ، لافتا الى أن محافظة ذي قار تتعرض لـ”كارثة” بسبب ازمة شحة المياه التي تمر بها المحافظة، المسؤولين التدخل لانهاء الازمة، فيما اشار الى وجود “تجاوزات” كبيرة من قبل المحافظات المجاورة على الحص المائية لذي قار.
الى ذلك أعلنت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، الاحد، عن المباشرة بحفر الآبار في عدد من مناطق المحافظة بسبب شحة المياه، مجددة الدعوة لرئيس الوزراء حيدر العبادي والحكومة الاتحادية الى إيجاد مخرج من أزمة قطاع المياه التي باتت تشكل تهديداً صريحاً لأهالي المحافظة.
وقال النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي إن “المديرية العامة لحفر الآبار المائية باشرت بحفر آبار ارتوازية عميقة في المناطق الواقعة بين مركز المحافظة وناحية سيد دخيل بالقرب من مجمعات الماء”،
وأضاف الدخيلي، أن “اللجوء لحفر الآبار جاء بعد عجز الحكومة المحلية عن مناشدة وزارة الموارد المائية وتعرض السكان وثروتهم الزراعية والحيوانية إلى الموت، مما دفع إلى التفكير بضرورة ايجاد حلول عاجلة لتفادي هجرة الأهالي وانهيار اقتصاد المحافظة”.
واشار النائب الاول للمحافظة الى “مفاتحة وزارة النفط بهدف الاستفادة من آليات حفر الابار النفطية العاملة في حقول المحافظة وابداء التعاون لحفر أكبر عدد ممكن من الآبار في المناطق التي يضرب الجفاف اراضيها بشكل غير مسبوق”، مجددا دعوته لرئيس الوزراء والحكومة الاتحادية بـ”إيجاد مخرج من أزمة قطاع المياه التي باتت تشكل خطراً كبيراً وتهديداً صريحاً لأهالي المحافظة”.
من جانبها اكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون زينب الخزرجي أن محافظة ذي قار تتعرض لـ”كارثة” بسبب ازمة شحة المياه التي تمر بها المحافظة، داعية التدخل لانهاء الازمة، وفيما اشارت الى وجود “تجاوزات” كبيرة من قبل المحافظات المجاورة على الحص المائية لذي قار.
وقالت الخزرجي إن “محافظة ذي قار تتعرض لكارثة بسبب شحة المياه التي تمر بها والتي لم تقتصر على مياه الاراضي الزراعية انما شحة المياه وصلت الى الانقطاع الخاص بمياه الشرب لابناء محافظة ذي قار، وهناك احياء في مركز واقضية المحافظة لايصلها المياه بصورة مستمرة، لذلك يتطلب الامر تدخل فوريا من قبل رئيس الوزراء لمعالجة الامر”.
وأضافت الخزرجي، أن “محافظة ذي قار تتعرض لأزمة تتطلب تضافر الجهود لحلها فأن نقص المياه ادى الى هجرة الأهالي من مناطقهم الى مركز المدينة والمحافظات المجاورة مماسبب بطالة وقلة ايجاد فرص عمل بالتالي أن محافظة ذي قار تتعرض لعدة مشاكل كبيرة يجب على الجهات التنفيذية المختصة وعلى راسهم رئيس الوزراء التدخل باسرع وقت وحلها”.
وتابعت، أن “ترك الامر على ماهو علية سيسير بالمحافظة الى مالايحمد عقباه لكننا نامل حل مشكلات المحافظة باسرع وقت اكراما لاهلها وشهدئها الذين ضحو بحياتهم دفاعا عن ارض الوطن ومقدساتة”، مشيرة الى “وجود تجاوزات كبيرة من قبل المحافظات المجاورة على الحصة المائية المخصصة للمحافظة امام مراى جميع الجهات المختصة ومن ضمنها وزارة الموارد المائية التي لم تحرك ساكنآ”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة