الأخبار العاجلة

معصوم يصادق على تعديل قانون الانتخابات

بغداد ـ الصباح الجديد:
صادق رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس الأربعاء، على قانون التعديل الأول لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013، فيما أكد على أهمية الارتقاء بالعملية الديمقراطية.
وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان له تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “رئيس الجمهورية فؤاد معصوم صادق، امس على قانون التعديل الأول لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 45 لسنة 2013″.
وأوضح المكتب إن هذا القانون الذي صوت عليه مجلس النواب في وقت سابق، استناداً إلى أحكام البند أولاً من المادة 61 والبند ثالثاً من المادة 73 من الدستور، شرع بغية إجراء انتخابات نزيهة وشفافة وشمول شريحة واسعة من أبناء المجتمع العراقي للمشاركة في الانتخابات لغرض الارتقاء بالعملية الديمقراطية”.
مشيرا إلى أن “هذا القانون أرسل للنشر في الجريدة الرسمية”.
وكان مجلس النواب، صادق في 22 من الشهر الجاري على قرار الحكومة بإجراء الانتخابات العامة في 12 من آيار المقبل إلتزاماً بقرار المحكمة الاتحادية العليا التي أكدت عدم جواز تأجيلها لمخالفة ذلك الدستور.
كما أقر البرلمان بنفس الجلسة تعديلاً لقانون الانتخابات رقم 45 لسنة 2013، وتضمن شروطاً في المرشح لعضوية مجلس النواب بينها ان يكون حاصلاً على شهادة بكالوريوس او ما يعادلها.
وأصدر رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، مرسوماً جمهورياً حدد فيه يوم السبت الموافق 12/5/2018 موعداً لإجراء انتخابات مجلس النواب لدورته الرابعة، ويُنفذ هذا المرسوم من تاريخ صدوره ويُنشر في الجريدة الرسمية.
وتضمن القانون المعدل زيادة مقعد نيابي واحد ليكون في دورته المقبلة 329 مقعداً نيابياً وخصص لمحافظة واسط، حصة للكرد الفيليين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة