الأخبار العاجلة

إنتاج العراق من الرز أكثر من 104 ألف طن

بنسبة زيادة بلغت أكثر من 135 %
بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة أن كميات الشلب المسوقة من الفلاحين والمزارعين في المراكز التسويقية لهذا الموسم بلغت 104 ألف و537 طناً.
ونقل بيان لإعلام الوزارة، عن مدير عام الشركة هيثم جميل الخشالي قوله أن الشركة «وبعد إعلان إيقاف التسويق في المحافظات الشلبية سوقت أكثر من 100 ألف طن».
وبين ان «شهد الموسم الحالي إرتفاعاً ملحوظاً بالكميات المسوقة قياساً بالعام الماضي إذ بلغت نسبة الزيادة أكثر من 135%، كما ان عملية التسويق جرت بإنسيابية عالية من دون مشكلات او معوقات وبإشراف مباشر من قبل اللجنة العليا للتسويق في الشركة».
وأضاف الخشالي، ان «محافظة النجف أحتلت المرتبة الأولى من بين المحافظات الشلبية الأخرى إذ بلغت الكميات المسوقة 69 ألفاً و28 طناً، كما أحتلت محافظة الديوانية المرتبة الثانية بكمية بلغت 28 طناً و883 طناً وجاءت محافظة بابل ثالثاً إذ سوقت خمسة الآف و328 طناً وأحتلت محافظة المثنى رابعاً بكمية 1298 طناً».
وأوضح، ان «الكميات المسوقة حسب الاصناف توزعت كالآتي 22 ألفا و26 طناً من شلب العنبر، كما بلغت كميات شلب الياسمين 82 ألفاً و278 طناً، وكميات شلب العباسية بلغت 222 طناً».
وكانت وزارة الزراعة قالت، في وقت سابق، ان انتاج العراق من محصول القمح بلغ أكثر من 3 ملايين طن.
وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي في بيان صحافي، إن «القطاع الزراعي سيوفر 80% من احتياج محصول الحنطة إذ يقدر انتاج الحنطة لهذا العام بحدود 3 ملايين و650 ألف طن، وقد توسع انتاج الحنطة ضمن البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق».
وأضاف القيسي، أن «الكوادر المختصة في البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق استنبطت اصناف متحملة للملوحة وذات جودة عالية وهما صنفي الفرات ودجلة»، لافتا الى ان «المساحات المزروعة تحت مظلة هذا البرنامج بلغت نحو 3 ملايين دونم».
وأوضح، «كما تم تنفيذ برنامج موازي وساند للبرنامج الوطني وهو برنامج إكثار بذور الرتب العليا للحنطة والذي سيعزز من زيادة الانتاج والانتاجية لمحصول الحنطة ويسرع من الوصول الى الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الستراتيجي».
وبين، أن «تحقيق الامن الغذائي للفرد العراقي هو الهدف الاساس الذي التي تسعى الوزارة لتحقيقه».
وأشار القيسي، إلى أن «الكوادر المختصة تعمل لتنفيذ البرامج ضمن خطط زراعية قصيرة ومتوسطة وبعيدة الامد، ونفذت العديد منها في القطاع الزراعي بشقية النباتي والحيواني».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة