القاهرة: الاحتياطي الأجنبي يغطي واردات 8 أشهر

الصباح الجديد ـ وكالات:
قال وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق رامي أبو النجا، أمس الثلاثاء، إن الاحتياطي الأجنبي للبلاد البالغ 37.02 مليار دولار بنهاية كانون الأول الماضي يغطي احتياجات الاستيراد لمدة ثمانية أشهر.
جاءت تصريحات أبو النجا خلال عرض للمؤشرات المالية والاقتصادية بمصر في مؤتمر للاستثمار تعقده سي.آي كابيتال بالقاهرة. ارتفع الاحتياطي النقدي الأجنبي في مصر إلى 37.020 مليار دولار في نهاية ديسمبر مسجلا مستوى غير مسبوق بعد الحصول على دفعة ثالثة بملياري دولار من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار.
وهذا هو أعلى مستوى لاحتياطيات البلاد من العملة الصعبة منذ بدء تسجيل بيانات الاحتياطي في مطلع التسعينيات.
على الصعيد ذاته، قال نائب وزير المالية المصري لشؤون الخزانة محمد معيط أمس الثلاثاء إن بلاده رفعت توقعاتها لعجز الموازنة إلى 9.4 %، في السنة المالية 2017-2018 بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية وأسعار الفائدة المحلية.
جاءت تصريحات معيط لرويترز على هامش مؤتمر سنوي للاستثمار تعقده سي.آي كابيتال في القاهرة.
وكانت مصر تستهدف في السابق عجزا نسبته نحو 9%، في السنة المالية الحالية التي بدأت في الأول من تموز.
رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 700 نقطة أساس إجمالا منذ أن حرر سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016، في إطار برنامج قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي يهدف لدعم الاقتصاد.
وارتفعت أسعار النفط نحو 60 %، منذ منتصف 2017 بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تعكف عليها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين خارجها بقيادة روسيا منذ كانون الثاني 2017. ومن المقرر أن يستمر سريان اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2018.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة