التجارة تعدّ خططا وبرامج لتقويم عملها في انطلاقة جديدة

مستفيدة من الإخفاقات والأخطاء السابقة

متابعة الصباح الجديد:

دعت وزارة التجارة ملاكاتها في شركات ودوائرالوزارة الى اعداد خطط وبرامج مدروسة لتقويم عملها بغية تحقيق الاهداف التي تتناسب مع الصالح العام مستفيدة من الاخفاقات والاخطاء والتجارب المستوحاة من خططها السابقة.
واستعرض وكيل الوزارة الاقدم وليد الموسوي خلال ترؤسه الاجتماع الدوري لخلية الازمة جملة من المواضيع المطروحة في جدول اعمال اللجنة وخصوصاً توفير وتجهيز المواد الغذائية للمناطق المحررة من داعش والتي توليها اهمية خاصة لتحقيق الامن الغذائي بعد استقرار الوضع الامني اضافة الى تجهيز المواد الغذائية لجميع مناطق البلاد وكذلك التأكيد على استمرار اعمال التدقيق والجرد لمخيمات النازحين لحصر الاعداد الحقيقية للعائلات .
واكد الوكيل الاقدم للوزارة ان الاجتماع تناول كذلك موضوع تفعيل مجالس الادارة في شركات الوزارة من خلال الخطط والرؤى ومؤشرات المرحلة الحالية للنهوض بواقعها حيث تحتاج الى التقييم والتقويم في آن واحد اضافة الى مناقشة موضوع النقل المركزي لتجديد فاعلية اسطول نقل الوزارة من خلال البحث والتفاوض مع شركة النقل البري للتعاقد والاستفادة من تجربتهم في برنامج متابعة حركة النقل لاسطول الشاحنات GPS لغرض اعداد العدة لاستعماله خلال الستة اشهرالمقبلة .
وبما يخص شركات الغذاء والجهات الساندة بحث الاجتماع ضرورة تفعيل دورها الاساسي للدخول للسوق من خلال المنافسة حيث نوقشت مراحل مشروع تجربة انتاج الطحين من خلال مشاركة مطاحن القطاع الخاص والذي تتبناه الوزارة عبر شركتي تصنيع وتجارة الحبوب وذلك بعد مصادقة لجنة الشؤون الاقتصادية في الامانة العامة لمجلس الوزراء ليكون حيز التنفيذ.
هذا وناقش الاجتماع كذلك المشكلات والمعوقات التي تعترض عمل شركات الغذاء في ايصال المواد الغذائية مع السيطرات والطرق بالمناطق المحررة ومناطق البلاد الاخرى وكذلك قلة التخصيصات المالية واجور البنزين والتصليح والطاقات الانتاجية للمطاحن الحكومية اضافة الى مناقشة الجانب الامني في عمل الوزارة .
ومن الجدير بالذكر ان اعضاء اللجنة قدموا ملاحظاتهم المؤشرة ازاء عملهم من معوقات لغرض اتخاذ الاجراءات المطلوبة للحد منها اضافة الى طرح ملاحظات مكتب المفتش العام ودائرة الرقابة التجارية وقسم التصاريح الامنية لتوجيه الجهات المعنية لايجاد الحلول المناسبة لها وبما يخدم الصالح العام .
على صعيد متصل ناقشت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة موضوع تجهيز المجارش الاهلية بمادة الشلب التي استلمته مواقعها خلال الموسم التسويقي الحالي .
واكد مدير عام الشركة المهندس هيثم الخشالي خلال ترؤسه الجلسة (٣٦) لاجتماع اللجنة العليا للتسويق على ضرورة الاهتمام بعمل المجارش الاهلية بصفتها الرديف الحقيقي للمجارش الحكومية ، مضيفا بان على شركته الانتظار لحين انتهاء الموسم التسويقي لمعرفة اجمالي ماسيتم تسلمه بغية تحديد الكميات المطلوب تجهيزها للمجارش الاهلية .
من جانب اخر اشار الخشالي الى استمرار مواقع الشركة باعمال الصيانة والادامة وتبديل المعدات المستهلكة في السايلوت للحفاظ على ديموية واستمرارية العمل ، فيما اعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب عن مباشرتها باجراءات نقل معدات المطحنتين (5 و 6) الى موقعي مطحنة العمارة ومطحنة الانبار من اجل تأهيلهما للعمل.
وقال مدير عام الشركة المهندس طه ياسين عباس بأن شركته وبعد استكمال جميع الاجراءات واستحصال الموافقات الاصولية لاعمار المطحنتين المذكورتين ستقوم خلال الايام المقبلة بنقل معدات المطحنتين من مخازن الشركة في التاجي والنجف الى مواقع مطحنتي العمارة والانبار للمباشرة باعادة التأهيل والاعمار بايدي ملاكات الشركة من المهندسين والفنيين.
واشار المدير العام انه سيكون للمطاحن المذكورة بعد اعادتها للعمل والانتاج دور كبير في تحقيق موارد مالية للشركة ودعم للاقتصاد الوطني ، وأضاف ان مجلس ادارة الشركة يسعى الى تعظيم مواردها من خلال استثمار مبالغ احتياطي التوسعات بمشاريع لها علاقة بنشاط الشركة وتعزيز شعبة حسابات الخطة الاستثمارية بملاك تخصصي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة