الدراسات النقدية تتصدر مشاركات جائزة الطيب صالح بنسختها الثامنة

الصباح الجديد ـ متابعات:
أوردت ادارة جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي إنها تلقت في دورتها الثامنة 626 عملا من 28 دولة في محاور الجائزة الثلاثة للرواية والقصة القصيرة والدراسات النقدية.
ونقل الموقع الرسمي للجائزة التي تتخذ من السودان مقراً عن مجذوب عيدروس الأمين العام للجائزة قوله إن المحور الثالث للمنافسة هذا العام وهو الدراسات النقدية حول أدب المكان «حقق قفزة عالية في عدد المشاركات مقارنة بالدورات السابقة حيث بلغ عدد المشاركات فيه 38 عملا».
وأضاف عيدروس أن اللجنة الفنية للجائزة «تواصل اجتماعاتها الدورية لمتابعة سير الدورة الثامنة والترتيبات المتعلقة بالمراحل المختلفة حتى الفعاليات الختامية يومي 14 و15 فبراير/شباط 2018 بالخرطوم».
تأسست جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي في 2010 بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيل الأديب السوداني (1929-2009) وتشمل ثلاثة مجالات هي الرواية والقصة القصيرة ومجال ثالث من مجالات الإبداع الكتابي يختاره مجلس أمناء الجائزة سنوياً.
وتقبل الجائزة المشاركات من جميع أنحاء العالم شريطة أن تكون مقدمة باللغة العربية. ويبلغ إجمالي قيمة الجائزة بفروعها الثلاثة نحو 100 ألف دولار.
وبجانب تكريم الفائزين تقيم الجائزة أنشطة ثقافية مصاحبة منها الندوة العلمية التي ستدور هذا العام حول (سرديات أدب الرحلة) ويشارك فيها أدباء كبار من داخل السودان وخارجها.
ومن بين الفائزين بالجائزة في الدورات السابقة السوداني أمير صالح جبريل والسورية توفيقة خضور والأردني صبحي فحماوي والمغربي هشام بن الشاوي والجزائري أحمد طيباوي والعراقي راسم قاسم والمصري عمار علي حسن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة