إنجازات تاريخية للمرأة العربية في عام 2017

متابعة الصباح الجديد:
عام 2017 كان مليئاً بالأحداث التاريخية لنساء الشرق الأوسط اخترنا مجموعة من الاحداث التي أسهمت في تطوير وضع النساء في العالم العربي:
– في تونس والأردن ولبنان، ألغيت قوانين تجنب المغتصب العقوبة في حال تزوج من ضحيته:
عدت توصلت الحكومات الأردنية والتونسية واللبنانية إلى منطقية إلغاء القوانين التي تجنب المغتصبين العقاب في حال تزوجوا من ضحياتهم ، أهم إنجاز في حقوق النساء في العالم العربي.
وهنا لا داعي لذكر مدى استغلال هذه المواد من قبل عدد من المغتصبين والمجرمين في العالم العربي، ففي معظم الحالات، حسب بعض الخبراء، كانت هذه القوانين تمنع المغتصبة من نيل حقوقها في التعويض المادي والمعنوي، كما كان يضعها وبمباركة المجتمع والقانون، في مكان واحد مع مغتصبها، حتى تتجنب العار.
وقد قام مجلس النواب الأردني بإلغاء المادة 308 من قانون العقوبات في أواخر تموز/ يوليو ،والتي تنص علي أنه : « يعفى مغتصب الأنثى من العقوبة في حال زواجه من ضحيته بحسب المادة كما تنص على أن اغتصاب الذكر لا يعد اغتصابا بل هتك عرض، حتى وإن كان قاصرا» ، وقد كانت هذه المادة محطّ جدل واسع، وقد ناهضتها عدة حملات من الناشطين والمجتمع المدني ، واعد إلغاءها انتصاراً للعدل والمنطق والمرأة.
فيما صادق مجلس نواب الشعب التونسي في أواخر يوليو، على إلغاء أحكام الفصل 227 مكرر من المجلة الجزائية، والذي يقضي بإيقاف الملاحقة القانونية ضد المغتصب الذي يتزوج ضحيته.
وقد أتى هذا القرار بعد تنفيذ نـــاشطـــين وسيــاسيين وحقوقيين حملات وتظاهرات من أجل إلغاء هذا الفصل.
أما في لبنان، فقد صوت مجلس النواب اللبناني في 16 أب/ أغسطس 2017، بالموافقة على إلغاء المادة 522 في قانون العقوبات، التي تنص على أنه إذا عقد زواج بين مرتكب جرائم الاغتصاب، أو الخطف بغية الزواج وبين المعتدى عليها أُوقفت الملاحقة ، لكنّ هناك من رآها خطوة منقوصة، لأنها ليست كافية لحماية النساء والأطفال.

– السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة
على مستوى المرأة السعودية اعتبر عام 2017 عام المفاجآت اذ صدر مرسوم من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز سمح من خلاله للمرأة السعودية بقيادة السيارة داخل السعودية.
وجاء هذا القرار بعد صراع طويل وحملات عديدة كحملات 1990 و2011 و 2013 و2014، والحملات الفردية للناشطات السعوديات مثل منال الشريف قائدة حملة سأقود سيارتي بنفسي ولجين الهذلول التي اعتقلت 73 يوماً عام 2014 ، بسبب قيادتها سيارة خاصة في تحد لمنع المملكة قيادة السيدات للسيارات، محاولة دخول المملكة عبر الحدود المشتركة مع دولة الإمارات.

– السماح للنساء بالرياضة
ومن المفاجآت أيضا سماح السلطات السعودية لليافعات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية، بداية من العام الدراسي المقبل، بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما تم رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية، والسماح لهن بحضور فاعليات في ثلاثة ملاعب (الرياض، جدة، الدمام) بدءاً من مطلع العام 2018،وذلك بعد منع دام لعقود إثر التشدد ومنع الاختلاط .

تونس..مكافحة العنف ضد المرأة
كالعادة، كانت تونس سباقة في المجال النسوي في عام 2017. ولعل إقرار البرلمان التونسي مشروع قانون للقضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء، كان من أهم الانتصارات.
ويعد هذا الانجاز مهماً لأنه يأتي بعد عدة من الأعوام التي تعرضت لها المرأة العربية لكم لا يطاق من العنف والاغتصاب والتهجير والتشريد والظلم، فيأتي هذا التغيير بمنزلة نفس للمرأة العربية.

– بدء حوار المساواة في الإرث
من جانب اخر أكد الرئيس التونسي: أن المساواة بين الرجل والمرأة التي أقرّها الدستور التونسي يجب أن تشمل جميع المجالات، بما فيها المساواة في الميراث، وأن الدستور التونسي يفرض التناصف، وعلى إثر ذلك فإنه يجب تفعيل المساواة في الإرث بين المرأة والرجل.
وكان رد ديوان الإفتاء، في بيان، صدر له في 14 أغسطس/آب إيجابيًا. فهذا يعد من أهم الانتصارات في العالم العربي للنساء، بالرغم من أن القانون لم يسن، وذلك لأنه بدأ حوارا مهما في العالم العربي بين المدارس الدينية والثقافية المختلفة حول حقوق المرأة، وهو موضوع طال انتظاره

– تعديل درزي لصالح المرأة
صدّقت لجنة المرأة والطفل على التعديلات على قانون الأحوال الشخصية لفئة الدروز في لبنان لصالح المرأة.
وقد هدفَ التغيير إلى عصرنة بعض القوانين القديمة بما يضمن حقوق الأم وأطفالها، إلى جانب موضوع ميراث الفتيات اللواتي بات لهن الحق في الحصول على تركة الأهل كاملةً من دون مشاركة الأعمام، فقد حان الوقت لإعادة النظر في القوانين القديمة في العالم العربي، ومحاولة اعطاءها مساحة لمواكبة العصر.

– قانون الأسرة الموحد في البحرين
بعد سنوات من الجهد استطاعت المرأة البحرينية أن تحقق أحد أهم أحلامها، وهو قانون الأسرة الموحد، الذي يعطي حقوقا للمرأة البحرينية بغض النظر عن طائفتها.
وهو انجاز مهم كونه يجعل المرجعية للدولة وحكم القانون في البلدان التي تتمتع بالتعددية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة