تطهير الخط النفطي العراقي التركي من العبوات الناسفة

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت وزارة الداخلية، امس الثلاثاء، إنهاء اعمال تفكيك وتنظيف الخط النفطي العراقي التركي من العبوات الناسفة والمواد المتفجرة.
وقالت الوزارة في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه “أنهى ابطال قسم مكافحة المتفجرات لمديرية شرطة الطاقة أعمالهم بخصوص تفكيك وتنظيف الخط النفطي العراقي التركي الممتد من محافظة كركوك، مروراً بناحية الرياض وقضاء بيجي وصولاً الى محافظة الموصل والى تركيا، والذي كان مسيطرا عليه من قبل عصابات داعش الارهابية”.
واضافت “استمرت عمليات التطهير اكثر من شهر، تمكن خلالها ابطال مكافحة المتفجرات من تنظيف الخط من كركوك الى بيجي، والذي يمتد لمسافة 60 كيلو متر مربع، وتم تفكيك 860 عبوة ناسفة و45 عبوة نوع مسطرة وتفجير 75 عبوة تحت السيطرة”.
وغالباً ما يتعرض الأنبوب الرئيس الناقل للنفط من الحقول الشمالية إلى تركيا إلى عمليات تفجير وتخريب مستمرة، فيما تقوم فرق الصيانة في شركة نفط الشمال بإصلاحه.
ويعد الأنبوب العراقي التركي الناقل للنفط الذي يبدأ من مدينة كركوك العراقية، 250 كم شمال العاصمة بغداد، مروراً بالأراضي التركية وصولاً إلى ميناء جيهان هناك، من أهم الخطوط الناقلة للنفط الخام، وقد بدأ العمل بهذا الخط الذي يبلغ قطره 40 عقدة عام 1973، وتم توسيع المنظومة مرتين في عام 1983 وفي عام 1987، واكتملت طاقته النهائية البالغة 1.75 مليون برميل يومياً، ويبلغ طول الخط 1048 كم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة