60 لوحة من المحافظات مثلت تضاد في البصرة

البصرة ـ سعدي السند:
هو كرنفال تشكيلي وليس معرضا تقليديا فقد اجتمع عدد كبير من الفنانين التشكيليين من بغداد وعدد من المحافظات ومعهم لوحاتهم وحطوا الرحال في قصر الثقافة في البصرة ليجعلوا من قاعته مكانا لعرض 60 لوحة تمثل جماعة (تضاد) التي مقرها في بغداد وشاركهم بالعرض عدد من الفنانين التشكيليين البصريين.
وقص شريط افتتاح المعرض عضو مجلس محافظة البصرة رئيس لجنة الثقافة والأعلام باسم خلف بحضور عدد كبير من مبدعي مدينة البصرة من شتى الاختصاصات ومعهم عدد من الأكاديميين وشرائح من المجتمع البصري .
لوحات المعرض تنوعت في موضوعاتها بين المدارس التجريدية والواقعية والسريالية وتنوعت في تجارب مبدعيها وقد اطلق اسم تضاد على المجموعة لأنهم تضادوا في اعمالهم وتوحدوا في قلوبهم وقد وجدنا منهم المهندس والطبيب والحقوقي والاكاديمي المتخصص بالشأن التشكيلي وقد حملوا الوانهم الى البصرة معلنين المحبة بأرقى معانيها لهذه المدينة ومنها الوفاء الجميل لكل العراق العزيز.
وفي أحاديثهم لـ (الصباح الجديد) أكدوا : ان حضورنا الى البصرة كان فرصة للفرح اذ ان بيننا من لم يشاهد البصرة منذ 40 عاما وهي المدينة التي تدخل الى القلوب كونها ثغر العراق وهي ميناؤه الوحيد الذي يطل على بحار العالم عبر شط العرب وكونها المدينة التي تتوجه اليها كل انظار العراقيين، لأنها مدينتهم التي تحمل خيرات الوطن الغالي .
واشاروا الى اننا جئنا من المحافظات نحمل الجمال والمحبة لهذه المدينة واهلها وجئنا نترجم وفاءنا عبر لوحاتنا وقد وجدنا حضورا جميلا وتفاعلا مع المعرض وترحيبا حارا بوجودنا وكأننا في بيوتنا فقد كانت الطيبة البصرية التي عرفناها حاضرة بأصدق وأحلى معانيها.
وكان قصر الثقافة في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة والسياحة والآثار قد اعد القاعة متطلبات المعرض وهيأوا كل ما يحقق النجاح له.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة