«رائحة حرب) تنافس على جائزة «القاسمي» لأفضل عمل عربي 2017

22 عرضاً مسرحياً في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي
الصباح الجديد ـ خاص:

يحقق المسرحيون العراقيون يوما بعد يوم، حضورهم الفاعل في المشهد المسرحي العربي، عبر مشاركات مهمة، تعكس مكانة واهمية المسرح العراقي، الذي يجدد هذا الحضور في مهرجان المسرح العربي، عبرأكثر من عرض مسرحي، سواء داخل العروض الموازية، أم العروض المتنافسة على جائزة الشيخ سلطان القاسمي لافضل عمل عربي مسرحي لعام 2017 كما حصل في الدورات السابقة من هذا المهرجان، الذي يعد من اهم وأفضل المهرجانات المسرحية العربية شكلا ومضمونا.
أعلنت الهيئة العربية للمسرح العروض المسرحية المتأهلة للمشاركة في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، التي تنظم في تونس من 10 إلى 16 كانون الثاني يناير 2018، وقد نظرت لجنة الاختيار فيما مجموعه 136 عرضاً مسرحياً، والتي شكلت حصيلة التصفية ما قبل النهائية، وتنافست على المسارين الآتيين:
•المسار الأول: عروض مهرجان المسرح العربي بدورته العاشرة.
•المسار الثاني: العروض المتنافسة على النسخة السابعة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لأفضل عرض مسرحي للعام 2017.
الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله، صرح بأن الدورة العاشرة دورة نوعية من حيث الاختيارات، إذ تحقق المجايلة بين أسماء مسرحية رائدة، وأسماء مخضرمة، وأسماء شابة، كما تشهد تنوعاً وغنى في الأشكال والمضامين.
هذا و قد شهدت النسخة العاشرة من المهرجان توسعاً جغرافيا في مصادر التنافس، إذ جاءت العروض المتقدمة من 17 دولة عربية على النحو التالي :32عرضاً من تونس، و 17 عرضاً من مصر، و 14 عرضاً من المغرب، و 13 عرضاً من العراق، و 13 عرضاً من الجزائر، وستة عروض من لبنان، ومثلها من كل من الأردن وسوريا، وأربعة عروض من الإمارات، و السودان، و فلسطين، وثلاثة عروض من السعودية، والكويت، وعرضين من ليبيا، وسلطنة عمان، ومن السويد، وعرض واحد من كل من موريتانيا، والبحرين، واليمن، وألمانيا، وكندا.
وأضاف الأمين العام في تصريحه قائلا: تسجل الهيئة اعتزازها بتنوع الطيف المسرحي الطامح للمشاركة، وتشيد بمستوى العروض الذي يسجل تميزاً ملحوظاً على صعيد الحرفية المسرحية، و جرأة الأشكال، و الحلول، وتحيي المسرحيين العرب في المهجر الذين تأهل عرضان من بين عروضهم المتقدمة للمشاركة.
وتابع الأمين كلمته: إن الهيئة العربية للمسرح تعد المسرحيين العرب، والجمهور في تونس، بدورة غنية فنياً وفكرياً، متنوعة في الأساليب ومجددة في المشهد المسرحي العربي، إنسجاماً مع الشعار الناظم لمهرجان المسرح العربي «نحو مسرح جديد ومتجدد».
وقد تأهلت العروض التالية :
المسار الأول: العروض المشاركة في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي وبلغ عدد العروض 11 عرضاً وهي على وفق الترتيب الأبجدي لعناوين العروض: (اختطاف) لأيمن زيدان، وتأليف داريو فو، واخراج جواد الأسدي، (الخادمتان) تاليف جان جينيه واخراج جواد الأسدي، (ألهاكم التكاثر) تاليف واخراج نجيب خلف الله تونس.
في المسرح الوطني، (أوركسترا) لسميحة خريس واخراج مجد القصص من الأردن، المسرح الحديث، (ثلاثين وأنا حاير فيك) لتوفيق الجبالي من تونس، تياترو، ( حرب طروادة ) لروجيه عساف من لبنان. دوار الشمس، سوريا- ألمانيا تقديم شركة حركة للرقص، تأليف واخراج محمد ديبان، وأسامة الحفيري، (حضرة حرة) من تونس، من العراق / السويد (في قلب بغداد)، للمركز العربي للثقافة والإعلام.
المسار الثاني : العروض المتنافسة على النسخة السابعة من جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2017عدد العروض المتأهلة 11 عرضاً مع ملاحظة : الترتيب في أبجدية لعناوين.
العروض المشاركة: من مصر (الجلسة)، اخراج وتأليف مناضل عنتر لمسرح الطليعة، من تونس (الرهوط أو تمارين في المواطنة)، تأليف عماد المي لبيفالو، من السعودية مسرحية (تشابك)، اخراج أحمد الأحمري تأليف فهد ردة الحارثي، من العراق (رائحة حرب)، اخراج عماد محمد، تأليف مثال غازي. من المغرب وعن رواية للطاهر بن جلون لمسرح أكون مسرحية (صولو). إضافة الى اعمال عديدة ومتنوعة خلال المسارين الأول والثاني سيشهدهما المهرجان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة