ارتفاع مبيعات «المركزي» إلى 135 مليون دولار

«الرافدين» يفعل خدمة الحوالات المالية للمواطنين إلكترونياً
بغداد ـ الصباح الجديد:

سجلت مبيعات البنك المركزي من العملة الأجنبية، أمس الثلاثاء، ارتفاعا إلى 135.69 مليون دولار، في مقابل 91.44 مليون دولار بمزاد الأول من أمس الاثنين، بزيادة 44.25 مليون دولار.
وذكر بيان للبنك، إن «سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 36 مصرفاً، و9 شركات للتحويل المالي».
وأضاف البيان أن «تلك المبيعات هي نتائج المزاد المقرر غدا الأربعاء»، موضحاً أن «إجمالي البيع الكلي بلغ نحو 161.09 مليون دولار».
وتابع ان «حجم المبالغ المباعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج بلغ نحو 135.15 مليون دولار، في حين قُدرت كميات البيع النقدي بـ540 ألف دولار».
وأشار الى ان «بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، أما البيع النقدي فسيكون بالسعر نفسه».
على الصعيد ذاته، أعلن مصرف الرافدين تفعيل خدمة الحوالات المالية للمواطنين الكترونياً.
وقال المصرف في بيان صحفي انه تقرر ولأول مرة تطبيق نظام الحوالات الكترونيا، موضحا انه بإمكان المواطن تحريك امواله في حسابه الموجود بأي فرع وتحويله الى فرع اخر سواء كان في فروع بغداد او المحافظات.
وتابع ان الخدمة توفر للمواطن الراغب بتحويل امواله من فرع مصرف الرافدين في اي محافظة الى المصارف الاهلية، لافتا الى ان هذه الخطوة تتحقق وتنجز في نفس اليوم دون اي عوائق او تأخير.

هذا، ويسعى البنك المركزي العراقي الى تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية في الموازنة، مؤكداً أن العراق سيقلل الاعتماد على الإيرادات النفطية في الموازنة تدريجيا، في وقت لن يتجاوز الاعتماد 15% بعد 30 عاما.
وقال محافظ البنك المركزي علي العلاق في كلمة له خلال المؤتمر السنوي الثالث للبنك المنعقد مؤخراً في بغداد، ان «وجود مؤشرات حقيقية لصالح إنجاز بدائل أخرى غير النفط سيتم الاعتماد عليها».
وأضاف أن «العراق سيقلل الاعتماد على الإيرادات النفطية تدريجيا، وبمقدار 2.5% سنويا ولمدة 30 عاما، بحيث يصبح الاعتماد على الإيراد النفطي بنسبة لا تتجاوز الـ15% بعد 30 عاما».
وأوضح العلاق أن «العراق سيشهد أكبر عمليات استثمار خلال الفترة المقبلة ولكن ذلك مقرون بتوفير البيئة المناسبة الاستثمارية»، مبينا أن «الاعتماد على مورد واحد لإيرادات الموازنة سيكون معرضا للتقلبات المستمرة وهذا ما سيسعى العراق لتحقيقه من خلال تقليل الاعتماد على النفط كمورد واحد للموازنة».
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، في وقت سابق، أن العراق يؤسس حاليا لتقوية الاقتصاد وعدم الاعتماد الكلي على النفط، معتبرا أن البلد يسير على الطريق الصحيح في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة